• بحث عن
  • تأييد حبس طارق النهري و9 آخرين 15 عاما في قضية أحداث مجلس الوزراء

    قضت محكمة النقض، اليوم السبت، بتأييد حبس الفنان طارق النهري لمدة 15 عامًا، في قضية أحداث مجلس الوزراء، حيث رفضت المحكمة الطعن المقدم لها على الحكم، وبذلك يكون حكم السجن والإدانة في القضية نهائيًا باتًا.

    وكانت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار ناجي شحاتة، قد قضت بمعاقبة الفنان طارق النهري، و9 آخرين بالسجن المؤبد، في إعادة محاكمتهم بـ “أحداث مجلس الوزراء”، وحرق المجمع العلمي.

    أحداث قضية مجلس الوزراء المسندة لـ طارق النهري

    وتعود أحداث القضية المعروفة إعلاميًا بـ”أحداث مجلس الوزراء”، المتهم فيها الفنان طارق النهري، إلى شهر ديسمبر عام 2011، عندما اندلعت اشتباكات بين متظاهرين في محيط مجلس الوزراء، ومجلس الشورى والشعب، حيث أسندت النيابة إليه وإلى باقي المتهمين، بتهم حيازة أسلحة بيضاء، ومولوتوف، والتجمهر، والتعدي على أفراد من القوات المسلحة، والشرطة، وحرق المجمع العلمي، والإعتداء على مبان حكومية آخرى، منها مقر مجالس الشورى، والوزراء، والشعب، والشروع في إقتحام مقر وزارة الداخلية، وذلك تمهيدًا لإحراقه.

    القبض على طارق النهري

    واشتعلت النيران في المجمع العلمي خلال أحداث ديسمبر 2011، وتم إلقاء القبض على الفنان طارق النهري بعدها بأيام، وأصدرت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، أحكامًا غيابية بالسجن المؤبد ضد النهري وآخرين.

    تأييد حكم المشدد 15 عاماً للفنان طارق النهري بعد تسليم نفسه بقضية أحداث مجلس الوزراء

    وأحالت النيابة العامة المتهمين إلى محكمة الجنايات، لأنه في غضون شهر سبتمبر 2011، بدائرة قسم السيدة زينب، قاموا بتعطيل المرافق العامة، وحيازة أسلحة بيضاء، وقنابل مولوتوف، وكرات لهب، إضافة عن حيازة البعض منهم لمخدرات بقصد التعاطي، وممارسة مهنة الطب دون ترخيص، وإتلاف وإحراق بعض سيارات وزارة الصحة، وسيارات تابعة لهيئة الطرق والجسور، وبعض السيارات الخاصة بالمواطنين والتي تصادف تواجدها في شارع الفلكي.

    وتضمن قرار الاتهام أن المباني الحكومية التي تم التعدي عليها، وإقتحامها وإحراق بعضها وإتلاف كل أو بعض منشآتها، وهي المجمع العلمي المصري، ومجلس الوزراء، ومبنى هيئة الطرق والجسور، الذي يضم عددًا من المباني الحكومية من بينها حي بولاق، وحي غرب القاهرة، وهيئة الموانئ المصرية، وهيئة مشروعات النقل، وهيئة التخطيط، وفرع لوزارة النقل.

    كما تضمن قرار الاتهام إحالة 269 متهمًا إلى محكمة جنايات القاهرة، و24 حدثًا إلى محكة الطفل، وذلك لاتهامهم بالضلوع في تلك الأحداث، التي أسفرت عن وقوع عدد من القتلى والجرحى في أحداث العنف بمحيط مجلس الوزراء.

    وأسندت إليهم النيابة تهم إشعال المولوتوف، مما نتج عنه الأضرار والتلفيات المبينة بالأوراق، وإحراز أدوات، وآخرين سبق الحكم عليهم مما تسبب الاعتداء على الأشخاص.

    بمناسبة 6 أكتوبر.. تأجيل إدارى لمحاكمة طارق النهرى بـ”أحداث مجلس الوزراء”

    و قضت الدائرة “أ”، بمحكمة النقض، بتأييد حكم الجنايات الصادر بمعاقبة الناشط أحمد دومة، بالسجن المشدد 15 عامًا، وإلزامه بدفع 6 ملايين جنيه قيمة التلفيات بقضية أحداث مجلس الوزراء، ورفضت المحكمة طعن المتهم، ليُصبح حكم إدانته نهائية وباتة ولا يجوز الطعن عليها.

    وفي وقت سابق، قضت بمحكمة جنايات جنوب القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، بالسجن المشدد 15 عامًا على أحمد دومة، وتغريمة بمبلغ 6 مليون جنيه قيمة التلفيات، في إعادة محاكمته بقضيتة أحداث مجلس الوزراء.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق