الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

انتخابات مجلس الشيوخ.. كل ما تريد معرفته عن المواعيد ونظام المجلس والدوائر

القاهرة 24
سياسة
السبت 04/يوليو/2020 - 10:20 م

دعت الهيئة الوطنية للانتخابات، اليوم السبت، الناخبين المصريين إلى الإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس الشيوخ التي من المقرر انعقادها في شهر أغسطس المقبل، وننشر في هذا التقرير كل ما تريد معرفته عن مجلس الشيوخ، من جدول زمني لانتخاباته يبدأ في يوليو الجاري، وتقسيم الدوائر.

موعد انتخابات مجلس الشيوخ

أعلن المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، في مؤتمر صحفي اليوم السبت، أن انتخابات مجلس الشيوخ ستعقد في شهر أغسطس المقبل، خارج وداخل والبلاد، ثم تعقد جولة الإعادة في حالة وجودها في شهر سبتمبر القادم.

ويبدأ الجدول الزمني لانتخابات مجلس الشيوخ بفتح باب الترشح على عضوية المجلس، وذلك بداية من يوم 11 يوليو الجاري وتستمر حتى السبت 18 يوليو الجاري، ويتم تقديم أوراق الترشح بمقر اللجان التي حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات بالمحاكم الابتدائية.

ومن المقرر أن يتوجه الناخبون إلى الإدلاء بأصواتهم في صناديق الاقتراع خارج البلاد أيام الأحد والاثنين 9 و10 أغسطس المقبل بالتنسيق مع وزارة الخارجية، ثم داخل البلاد يومي الثلاثاء والأربعاء 11 و12 أغسطس.

وتُعلن النتيجة الرسمية لانتخابات مجلس الشيوخ يوم 19 أغسطس 2020 الجاري، وفي حالة الحاجة لجولة الإعادة ستجرى في الخارج يومي الأحد والاثنين 6 و7 سبتمبر، وفي الداخل يومي الثلاثاء والأربعاء 8 و9 سبتمبر، على أن تعلن النتيجة النهائية للانتخابات بعد جولة الإعادة في موعد أقصاه 16 سبتمبر 2020.

نظام وتكوين مجلس الشيوخ

يتكون مجلس الشيوخ من 300 عضوًا، وتجرى الانتخابات على ثلثي مقاعد المجلس (200 عضو)، فيما يعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي (100 عضو)، ويشترط أن يكون 10% على الأقل من أعضائه للمرأة.

وتكون الانتخابات بنظام الفردي والقوائم معًا، بواقع 100 مقعد للنظام الفردي و100 مقعد بنظام القوائم المغلقة المطلقة، ويحق للمستقلين والأحزاب الترشح في كلا النظامين.

دوائر انتخابات مجلس الشيوخ

تنقسم الجمهورية في انتخابات مجلس الشيوخ إلى 27 دائرة للنظام الفردي، و4 دوائر فقط لنظام القوائم، منهما دائرتين كبيرتين (شمال وجنوب) ودائرتين أصغر (شرق وغرب). وبالنسبة لدوائر القوائم، فالدائرتين الصغيرتين محدد لكل منهما 15 مقعدًا، والدائرتين الأخريين (الكبيرتين) محدد لكل منها 35 مقعدًا، وحدد القانون نطاق ومكونات كل دائرة.

وتضم “الدائرة الأولى شمال”، محافظات: القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ.

بينما تضم “الدائرة الثانية جنوب”، محافظات: الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط والوادي الجديد وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر.

وتضم “الدائرة الثالثة شرق”، محافظات: الشرقية ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء.

وتضم “الدائرة الراعبة غرب”، محافظات: الإسكندرية والبحيرة ومرسى مطروح.

إجراءات احترازية بالانتخابات

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات، ضرورة التزام كافة أطراف العملية الانتخابية بارتداء الكمامات الواقية واتخاذ كافة إجراءات الوقاية من العدوى بفيروس كورونا المستجد، وتعقيم كافة مقرات العملية الانتخابية والتقيد بالتباعد الجسدي وترك مسافات آمنة أمام مراكز الاقتراع.

“الوطنية للانتخابات”: فرض ارتداء الكمامات أثناء دخول لجان انتخابات الشيوخ

تابع مواقعنا