الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بدء الجلسة الثانية من مفاوضات سد النهضة.. وعقد جلسات بصورة يومية لمدة أسبوعين

القاهرة 24
أخبار
السبت 04/يوليو/2020 - 02:47 م

أعلنت مصادر مسئولة بوزارة الموارد المائية والري، عن بدء الجلسة الثانية من مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، بين مصر وإثيوبيا والسودان، عبر تقنية الفيديو كونفراس.

وقالت المصادر لـ “القاهرة 24″، إن هذه الجلسات سيتم عقدها على مدار إسبوعين بصورة يومية للتوصل إلى اتفاق مرضي إلى جميع الأطراف، وفقا لما أقرته القمة المصغرة للاتحاد الأفريقي.

وتتهرب إثيوبيا من التوقيع على اتفاق قانوني حول قواعد الملء والتشغيل وآلية لفض النزاع، وتكفي تصريحات حول عدم الإضرار بمصالح مصر المائية.

خلافات جوهرية.. تعرف على تفاصيل الاجتماع الأول لمفاوضات سد النهضة

وفسر الدكتور محمد نصر الدين علام، وزير الري الأسبق، تهرب أثيوبيا من اتفاقية قانونية لسد النهضة، بأنه التزام قانوني بقواعد الملء والتشغيل مما يضطرها إلى تنفيذ دقيق لما يتم الاتفاق عليه، والخوف من تفسير الاتفاقية بأنها اتفاق لتقسيم حصص مائية، والخوف من إدراج بند فض النزاعات بالتحكيم الدولي والانتهاء بخاسر وكسبان وإثبات للحقوق.

وأوضح في تصريحات صحفية، أن أحد أسباب اللوبى الأثيوبى مع الاتحاد الأفريقى لإعادة المفاوضات للاتحاد و الهروب من مواجهة المجتمع الدولي فى مجلس الأمن، وطمعا في موافقة الأطراف الثلاثة بقيام الاتحاد الأفريقى بحل أى نزاعات تنشأ مستقبلا بينهم دون اللجوء للتحكيم الدولي.

سامح شكري: عدم التوصل إلى اتفاق حول سد النهضة سيفضي للعداء في المنطقة

تابع مواقعنا