الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

طالع الآن.. ما هي عظمة الترقوة وفوائدها في الجسم وأسباب تضررها؟

القاهرة 24
صحة وطب
السبت 04/يوليو/2020 - 10:58 ص

يبحث الكثير من متابعي الوسط الفني عن ما هي عظمة الترقوة؟، وفوائدها للجسم، بعد طلب الفنانة أيتن عامر من متابعيها على مواقع التواصل الاجتماعي الدعاء لنجلها بسبب شدة الآلام التي لحقت بهد بعد إصابته بكسر في عظمة الترقوة.

ووصفت الفنانة أيتن عامر ألم كسر الترقوة بـ “الألم الذي لا يحتمل” وتفاعل معها عدد كبير من متابعيها داعين له بالشفاء، كما تزايدت عمليات البحث على محرك البحث جوجل عن عظمة الترقوة وسبب ألمها وفوائدها للجسم.

وفيما يلي يوضح موقع “القاهرة 24” لقرائه موقع عظمة الترقوة في الجسم، وماهي تلك العظمة، وفوائدها لجسم الانسان، وكيفية التغلب على آلامها.

ما هي عظمة الترقوة؟

الترقوة هي عظمة صغيرة تعمل كدعامة بين عظمة لوح الكتف والقفص الصدري، وهي عظمة طويلة معوجة الشكل ترتبط من الناحية الداخلية مع قبضة القفص الصدري بوساطة المفصل القصي الترقوي، ومن الناحية الخارجية ترتبط مع الكتف من خلال بروز يدعى الأخرم يوجد على لوح الكتف.

اقرأ أيضا..إصابة صديقة الابن الأكبر للرئيس الأمريكي ترامب بفيروس كورونا

فوائد عظمة الترقوة

تعد عظمة الترقوة من أحد أبرز العظام التي تربط الأطراف العلوية، فهي قادرة على تحمل قوة كبيرة، لوجود العديد من العضلات والاربطة المرتبطة بها.

كما تجعل الطرف العلوي من الكتف قادرا على الحركة، و تحمي أعصاب وأوعية الطرف العلوي التي تمر عبر قناة الابط.

ألم عظمة الترقوة

وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى وجود الكثير من الألم والمعاناة بسبب تعرض عظمة الترقوة لأحد المشاكل، كونها واحدة من العظام البارزة في الجسم، والتي تلعب دورًا مهمًا في الأطراف العلوية، ومن بين تلك المشاكل التهاب المفاصل، تورم الترقوة العظمي، كسور الترقوة.

كما توجد العديد من الأعراض التي يمكن من خلال التعرف على وجود بعض المشكلات في عظمة الترقوة من بينها ترهل الكتف وانحناءه، عدم القدرة على رفع الذراع، الاحساس بالطحن عند رفع الذراع للأعلى، ظهور كدمات وتورم على عظمة الترقوة.

أسباب تضرر الترقوة

وهناك بعض العوامل التي تؤدي إلى تضرر عظمة الترقوة وتزيد من خطر الإصابة بالكسر أو التورم من بينها شرب الكحول، الذي يؤثر على تركيب العظام بشكل عام، والتدخين، وهو أحد العوامل التي تسبب ضعف العظام في جسم الانسان ما يؤدي إلى تعرضها للكسور بشكل سهل، بسبب تأثيره في مستوى الهرمونات في الجسم.

كما تؤدي الإصابة بمرض السكري إلى إمكانية الاصابة بكسر في عظمة الترقوة لما ينتج عنه من ضعف في البصر، وتلف للأعصاب، كما يسبب انخفاضاً في كثافة العظام.

اقرأ أيضا..تعرف على تفاصيل لعبة Hyper Scape المجانية الجديدة من شركة Ubisoft

كيفية تشخيص إصابات الترقوة

ويمكن تشخيص ألآم الترقوة من خلال العديد من الوسائل التي يلجأ إليها الطبيب من بينها الفحص السريري، والتصوير الذي يتضمن العديد من الخيارات، منها الأشعة السينية التي تظهر صورة للأنسجة الداخلية، والعظام، وفحص التصوير المقطعي، وهو تصوير ثُلاثي الأبعاد للعضو المصاب ولمزيد من المعلومات الطبية اذهب الى موقع معلومات

كما يوجد التصوير بالرنين المغناطيسي، ولكنه يستخدم للكسور الصغيرة ونادرًا ما يستخدم في فحص إصابات عظمة الترقوة.

تابع مواقعنا