الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

من هو أحمد بسام زكي.. القصة الكاملة لـ”متحرش الجامعة الأمريكية”

القاهرة 24
كايرو لايت
السبت 04/يوليو/2020 - 02:18 م

بدأ العديد من المتابعين البحث على محركات جوجل، عن من هو أحمد بسام زكي، وذلك بعد تصدره لعمليات البحث خلال اليومين الماضيين، وتصدره “التريند” على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد اللغط الذي انتشر بداية الشهر الجاري، باتهامه بالتحرش جنسيًا بأكثر من مئة فتاة.

وتسائل الجميع، عن هوية هذا الشاب، وعن حقيقة ارتكابه هذه الأفعال المنافية للأداب والذوق العام، واتخاذ الإجراءات القانونية، حيال ما قام به إذا ثبت ما ادعته مجموعة من الفتيات عبر موقع التواصل الإجتماعي “إنستجرام”.

في التقرير التالي، يرصد موقع “القاهرة 24” من هو أحمد بسام زكي، وما هويته، بالإضافة إلى القصة الكاملة للشاب الذي اشتهر بـ “متحرش الجامعة الأمريكية.

من هو أحمد بسام زكي وكيف بدأت القصة؟

في الأول من شهر يوليو الجاري، نشرت إحدى صفحات موقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك” والتي تسمى “سيدات مصر”، منشورًا تتحدث فيه، عن إنشاء مجموعة من الفتيات لحسلب على موقع تبادل الصور والفيديوهات “إنستجرام”، تحت مسمى “بوليس الإعتداءات الجنسية” تم من خلاله دعوة كافة الفتيات اللاتي تعرضن للتحرش أو الابتزاز أو التهديد من شخص يدعى أحمد بسام زكي.

وبحسب هذا الحساب، الذي تم متابعته من قبل 45 ألف فتاة في يوم واحد، وتم من خلاله مشاركة 100 فتاة في سرد قصص تعدي أحمد بسام عليهم، فإن هذا الشخص هو أحمد الأسر الراقية، بدأ تعليمه في المدرسة الإنجليزية في مصر، ثم ترقى حتى وصل إلى الجامعة الأمريكية، والتي تخرج منها في العام 2018.

 

View this post on Instagram

 

ALT TEXT We have over 150 more sexual harassment allegations sitting in our message requests, many of which include physical assault. As we close in on 26K followers, we are happy with the awareness we raised so far, but it is also our duty to make it clear that we need more if we want to prosecute this dangerous man. In order prosecute Ahmed Bassam Zaki, the court needs witnesses & survivors to come forward to file complaints & testify against this monster. This page is no longer enough, NEED you now more than ever, we need survivors to come forward and speak against Bassam. YOU WILL REMAIN ANONYMOUS TO THE PUBLIC. ONLY A LAWYER AND A JUDGE WILL KNOW WHO YOU ARE. NO ONE ELSE. DM US IF YOU ARE WILLING TO COME FORWARD. If any women decide to come forward, will NOT be posting any of these courageous women’s names on this page and we don’t want to cause them any unwanted publicity. They can fully maintain their privacy and their identity with the police. . . . ‎حالياً احنا معانا أكتر من ١٥٠ اتهام بالتحرش الجنسي في طلبات الرسائل على مواقع التواصل الإجتماعي بتاعتنا، كتير من الرسايل دي بتتضمن حالات إعتداء جنسي. بالرغم من انبساطنا بدور الصفحة في التوعية العامة بخصوص الموضوع ده بوصولنا ل٢٦.٠٠٠ متابعة ولكنها مازالت مسؤلية علينا إن احنا نكشف بقية تفاصيل الموضوع لإتمام الإجراءات القانونية اللازمة لمعاقبة أحمد بسام زكي ‎بس علشان نقدم أحمد بسام للمحاكمة وياخد جزاءه فالمحكمة محتاجة شهود وناجين من هذه الحوادث يرفعوا قضية ويشهدوا ضد هذا الوحش ‎الصفحة دي مش كفاية واحنا محتاجين لكم أكتر من أي وقت قبل كده. محتاجين كل اللي اتعرضوا لأذى من الشخص ده أنهم يحكوا عن اللي حصلهم ويشهدوا ضده ‎احنا مش هنذكر أسماء البنات الشجاعة دي على صفحتنا ومش غرضنا أننا نعلن أي شيء ضد رغبتهم وهم يقدروا يحتفظوا بخصوصيتهم لحد ما يقدموا شهادتهم للبوليس والنيابة ‎هتفضل هويتكم محجوبة عن الرأي العام والمحامي والقاضي هم بس اللي هيعرفوا أنتو مين مش أي حد تاني. ابعتولنا على الخاص لو حابين تقولوا شهادتكم

A post shared by Reporting AHMED BASSEM ZAKI ⚠️ (@assaultpolice) on Jul 2, 2020 at 1:53pm PDT

وبعد سرد قصص الفتيات، تبين أن أحمد بسام زكي، قام باغتصاب عدد منهم، وتحرش بالبعض الأخر لفظيًا سواءًا عن طريق صوتي خلال المكالمات، أو من خلال الرسائل النصية، على مواقع التواصل الاجتماعي، كما أنه تبين أنه هدد الكثير من الفتيات التي كان معظمهم بين الـ 14 و18 عامًا، وابتزهم حتى يرضخوا له، مهددًا إياهم بفبركة صور وإرسالها لذويهم لفضحهم (على حد القصص المروية على حساب انستجرام “بوليس الاعتداء الجنسي”).

موقف المجلس القومي للمرأة

وفور انتشار القصة، ودعوة الصفحة لمشاركة باقي الفتيات، حتى يتم فضح هذا الشخص ومعاقبته، وإعلان الصفحة اتخاذ الوسائل القانوينة تجاه أحمد بسام زكي واللجوء للنائب العام، جاء دور المجلس القومي للدخول في القصة.

اقرأ أيضًا: نجل هشام سليم يهاجم متحرش الجامعة الأمريكية أحمد بسام زكي (صورة)

المجلس القومي للمرأة برئاسة مايا محمد، أصدر بيانًا بشأن القصة يخاطب فيه الجهات المعنية، بالنظر إلى القصة واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال ذلك، كما دعا الفتيات التي تعرضن لهذه الجرائم لتقديم بلاغ للنائب العام ليقع تحت طائلة القانون.

أول تصريح من فنانة ضد أحمد بسام زكي

بدورها، خرجت الفنانة الشابة للا فضي، لتشارك في الأزمة، مؤكدة عبر صورة نشرتها عبر خاصية “ستوري” على موقع إنستجرام، لتهاجم من يدافع عن الشاب بحجة إنه حرام يضيع مستقبله.

للا فضي وأحمد بسام زكي
فنانة تتحدث بشأن أحمد بسام زكي

وأكدت الفنانة التي شاركت في مسلسل البرنس في موسم رمضان 2020، أن أحمد بسام زكي تحدث معها مرة أو مرتين، وأنها كان من الممكن أن تكون من ضمن هذه الفتيات أو أي بنت أخرى، مشيرة إلى أن أهل الشاب تقدموا ببلاغ ضد أول من اتهتمه من الفتيات بدعوى التشهير.

بيان من النيابة العامة

بدورها، أصدرت النيابة العامة بيانًا في وقت متأخر من مساء أمس، بشأن القضية المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن الشاب أحمد بسام زكي، مؤكدة أن وحدة الرصد والتحليل، تقوم بفحص كافة البيانات المنشورة، للتأكد من صحتها واتخاذ الأمور والإجراءات القانونية حيال ذلك.

وأكدت البيان، أنه حتى هذه اللحظة لم يتم تقديم أي بلاغات أو شكاوى رسمية، سوى شكوى واحدة من فتاة تتهم الشاب بالتعرض لها وابتزازها جنسيًا عام 2016، وذلك عبر الرابط الرسمي لتقديم الشكاوى إلكترونيًا.

كما أكدت النيابة العامة على أنه لم يتم إجراء أي اتصالات من قبل النيابة العامة مع أي متضررة من الفتيات، مهيبة بوسائل الإعلام توخي الحذر فيما يتم نقله عنها.

الجامعة الأمريكية تخرج عن صمتها في أزمة أحمد بسام زكي

من جانبها، أصدرت الجامعة الأمريكية في القاهرة، بيانًا صباح اليوم السبت، بخصوص الأخبار المتداولة عن انتماء أحمد بسام زكي لها، لتؤكد أن الشاب غادر الجامعة في العام 2018.

وأكد بيان الجامعة، أنها تراعي مثل هذه المسائل، وتكافح من أجل تجنب مثل هذه الأمور من التمييز  ومكافحة التحرش، لتؤكد على التزامها بالمحافظة على بيئات التعلم والعمل خالية من أشكال المضايقة أو التمييز.

كما أكد بيان الجامعة أنها لا تتسامح مع التحرش الجنسي، وتلتزم بالحفاظ على بيئة آمنة لجميع أفراد الجامعة، مشددة على مراعاتها للخصائص المحمية بموجب القانون المصري والمحظور فعلها كالتمييز أو المضايقة أو التحرش الجنسي.

 

تابع مواقعنا