الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ما هو اسم الفنانة رجاء الجداوي الحقيقي وكيف بدأت مسيرتها الفنية؟ (صور)

القاهرة 24
فن
الأحد 05/يوليو/2020 - 12:05 م

انتقلت روح الفنانة القديرة رجاء الجداوي إلى بارئها صباح اليوم، بعدما عانت مع فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، لمدة 43 يوم، مرت خلالهما بالعديد من الآلام والصعوبات، وما أكثر الشائعات التي طالتها، وكثيرا ما عبرت عن حزنها منها.

وولدت الفنانة رجاء الجداوي عام 1934 بمدينة الإسماعيلية، انتقلت إلى القاهرة مع شقيقها فاروق، ليعيشا مع خالتها الراقصة تحية كاريوكا والتي تولت رعايتهما، والتحقت بمدارس الفرانسيسكان بالقاهرة، واستطاعت أن تتعلم أكثر من لغة، فتعلمت اللغة الفرنسية والإيطالية، وظهر نبوغها فاستطاعت ان تجيد تلك اللغات في سن مبكر جدا، مما أهلها للعمل بقسم الترجمة بإحدى الشركات الإعلانية.

وغيرت الفنانة رجاء الجداوي اسمها، فاسمها الحقيقي هو نجاة علي حسن الجداوي، وكانت أوضحت سبب تغير اسمها في لقاء سابق، وقالت أن الراهبة التي كانت مسئولة عنها في مدرسة الفرانسيسكان بالقاهرة، كانت دائما تناديها برجاء، ولم تعترض حينها أو حتى أحد من من حولها، وبالتالي قررت رجاء تغيير اسمها وأخذت تلك الخطوة وغيرت اسمها من نجاة إلى رجاء.

سبب تغييرها لاسمها

وأكدت رجاء بأن سبب تغييرها لاسمها لم يكن له علاقة بدخولها المجال الفني، أو حتى عدم حبها له، بل أن الموضوع بأكمله جاء عن طريق الصدفة، وأشارت إلى أن والدتها حزنت حزنا شديدا بعدما غيرت اسمها، حتى وصل الأمر معها إلى البكاء الشديد.

وبدأت رجاء مشوارها مع عالم الفن والنجومية، عندما فازت بجائزة ملكة جمال القطر المصري في عام 1958، ودخلت عالم عارضات الأزياء، وامتهنت تلك المهنة لفترة طويلة، وفي ذات الوقت عرفت الطريق إلى الفن، وكانت بدايتها الفنية من خلال فيلم “غريبة” عام 1958، ووصلت سنوات عملها بالمجال الفني ما يقرب من 62 عاما.

رجاء الجداوي في صورة نادرة
رجاء الجداوي في صورة نادرة

أعمالها الفنية

وشاركت بالعديد من الأعمال مثل فيلم دعاء الكروان، عصابة حمادة وتوتو، تجار السموم، أيام في الحلال، ترويض الرجل، حنفي الأبهة، بوبوس، أنا مش معاهم، أحلام الفتى الطائش، كلبي دليلي، البيه البواب، عاد لينتقم، كما قدمت العديد من المسرحيات، مثل الواد سيد الشغال، والزعيم

وحصلت على “وشاح سمراء القاهرة” في كرنفال بحديقة الأندلس، والذي أهلها للحصول على جائزة “ملكة حوض البحر المتوسط”، وخاضت آيضا تجربة التقديم التليفزيوني من خلال برنامج مع الإعلامي عمرو أديب حمل عنوان “أسألوا رجاء”، فكانت تجمعها علاقة وطيدة مع عمرو أديب.

رقم القيد 133.. تصريح دفن رجاء الجداوي يكشف عمرها الحقيقي (مستند)

رجاء الجداوي
رجاء الجداوي

وظهرت بالعديد من الأعمال خلال الشاشة الصغيرة، فقدمت عدة مسلسلات مثل عائلة الحاج متولي، ابن الأرندلي، بشرى سارة، ممتخافوش، حق مشروع، ابن النظام، أزمة سكر، هانم بنت باشا، 7 شارع السعادة، نامر وشوقية، للعدالة وجوه آخرى، حكايات زوج معاصر، شربات لوز، نكدب لو قلنا مبنحبش.

زواجها من حسن مختار

وتزوجت الفنانة القديرة، رجاء الجداوي في مطلع السبعينيات، من مدرب حراس مرمى الإسماعيلي ومنتخب مصر الأسبق حسن مختار، ولديها ابنة وحيدة تدعى أميرة  لم تدخل المجال الفني مثل والدتها، ومتزوجة من رجل الأعمال محمد هندي، ولديها حفيدة وحيدة تدعى روضة.

رجاء الجداوي وابنتها
رجاء الجداوي وابنتها

وكانت آخر أعمالها في رمضان الماضي بمسلسل “لعبة النسيان”، بجانب عدد من النجوم أبرزهم محمود قابيل، دينا الشربيني، إنجي المقدم، علي قاسم، الطفل آدم وهدان، أحمد داوود، أسماء أبو اليزيد، سيناريو وحوار تامر حبيب وإخراج أحمد شفيق.

رجاء الجداوي وابنتها وزوجها
رجاء الجداوي وابنتها وزوجها
تابع مواقعنا