الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد اكتشافه في الصين ورفع مستوى الخطورة.. ما لا تعرفه عن الطاعون الدبلي المميت

القاهرة 24
صحة وطب
الإثنين 06/يوليو/2020 - 11:24 ص

أصابت الصين العالم بالذعر، بإعلانها مستوى الخطر الثالث لتفشي مرض الطاعون الدبلي أو الدملي، في منطقة هوشون بمنطقة منغوليا الداخلية، حيث تم رصد مصاب بالعدوى، ويحتمل أن تكون المنطقة التي تواجد بها، عبارة عن بؤرة تفشي محتملة للطاعون الدبلي.

وخضع المصاب الصيني للعلاج والعزل، ويتم تقييم حالته الصحية كمستقرة، وسبق هذه الحالة المصابة بطاعون الدبلي، والتي تم الإعلان عنها اليوم الاثنين، نقل مشتبه بإصابته أيضًا بالطاعون الدبلي إلى المستشفى، وسط مخاوف من انتشار المرض بين سكان المدينة، وأوصت السلطات الصينية السكان بعدم اصطياد وتناول الحيوانات البرية.

ما هو الطاعون الدبلي

الطاعون الدبلي أو الدمبلي “bubonic plague”: هو مرض حيواني المنشأ، وينتشر الطاعون الدبلي بين القوارض كالفئران، وتتمثل خطورته في أنه يقضى على ثلثي المصابين في حال عدم حصولهم على العلاج اللازم، والطاعون الدبلي هو النوع الأكثر شيوعًا من أنواع مرض الطاعون.

ولا يمكن لمرض الطاعون الدبلي الانتشار بين البشر بسهولة، ويظهر على بعض المصابين بالطاعون الدبلي، أعراض الطاعون الرئوي، وهو ما قدر يجعله ينتقل عبر السعال.

والطاعون الدبلي هو أحد أنواع مرض الطاعون، ويسبب التهاب اللوزتين، والغدد اللمفية والطحال، والطاعون الدبلي هو أكثر أشكال الطاعون شيوعًا في العالم.

الإصابة بالطاعون الدبلي

يتعرض الإنسان للإصابة بالطاعون الدبلي، من خلال التعرض للدغة برغوث حامل للعدوى، حيث يخترق الطاعون الجسم من موضع اللدغة، ويصل لأقرب عقدة ليمفاوية ليتكاثر فيها، وبعد الإصابة بالطاعون الدبلي، تلتهب العقدة الليمفاوية، وتصبح مؤلمة ويطلق عليها اسم “الدبل”.

وفي حال تقدم الإصابة بالطاعون الدبلي، يمكن أن تتحول العقد الليمفاوية الملتهبة إلى قرحات مفتوحة مليئة بالقيح، ورغم خطورته فإنه ليس من الشائع انتقال الطاعون الدبلي بين البشر، إلا إي حال تطوره وانتشاره في الرئتين، بحيث ينتقل عبر الجهاز التنفسي، فيما يكون الطاعون الرئوي هو أكثر أنواع الطاعون خطورة، وتزداد خطورته لكونه ينتشر بين البشر عبر الجهاز التنفسي.

أقرأ أيضًا: ترامب: فيروس كورونا بمعنى الكلمة.. ونعمل على ابتكار وسائل للتعامل معه

أعراض الإصابة بالطاعون الدبلي

تتمثل أعراض الإصابة بالطاعون الدبلي في:

-الإصابة بالحمى.

-الصداع.

-الرعشة .

-آلام في العقد اللمفاوية.

الوقاية من الطاعون الدبلي

للوقاية من مرض الطاعون الدبلي، يلزم الإنسان الامتناع عن ملامسة الحيوانات النافقة، وعليه أن يرتدي طارد وواقي من الحشرات أثناء تواجده في المناطق التي يوجد بها انتشار للطاعون الدبلي، ويجب الحذر من الاقتراب من جثث المتوفين بمرض الطاعون الدبلي، حيث أنها تكون ناقلة للعدوى، ويكون مصدر العدوى هو البكتيريا التي تكون في سوائل الجسم.

 علاج الطاعون الدبلي

يمكن علاج الطاعون الدبلي من خلال استخدام المضادات الحيوية، وذلك في حال بدأ المصاب العلاج بشكل مبكر، حيث تزداد فرصته في التعافي من المرض، وفي مناطق تفشي المرضي، يجب على من يشعر بأعراض الإصابة بالطاعون الدبلي الاتصال الفوري بالفرق الطبية، لسرعة التعامل مع الحالة.

أقرأ أيضًا: بين الطاعون والأنفلونزا الإسبانية وكورونا كيف واجه العالم الأوبئة عبر التاريخ؟

تابع مواقعنا