الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

اليوم العالمي للنوبة.. لماذا يحتفل النوبيون في يوم 7 يوليو؟

القاهرة 24
ثقافة
الثلاثاء 07/يوليو/2020 - 12:15 م

يشهد يوم 7 يوليو من كل عام، الاحتفال باليوم العالمي للنوبة، وهو يوم يحتفل فيه النوبيون بالتراث والثقافة، ولا يحمل أي بعد سياسي، ويحتفل النوبيون باليوم العام للنوبة في مختلف أنحاء العالم، من خلال إحياء مظاهر الثقافة النوبية.

اليوم العالمي للنوبة

أٌقر الاحتفال باليوم العالمي للنوبة في عام 2004، بعد دعوة المفكر النوبي محمد سليمان ولياب، إلى ضرورة توحيد تاريخ قيام فعاليات اليوم النوبي لتقام فعالياته في مختلف دول العالم في تاريخ معلوم ومعلن.

واختار النوبيون يوم 7 يوليو للاحتفال باليوم العالمي للنوبة، وذلك لارتباط النوبيين بهذا اليوم من خلال الكثير من العادات النوبية، مثل: نزول الطفل المولود لمياه النيل في اليوم السابع، وتستمر زيارات المقابر عقب الوفاة لسبعة أيام، وتمر المرأة عقب الإنجاب 7 مرات على البخور.

وقبل عام 2004 كانت كيانات نوبية تحتفل بما يعرف باليوم النوبي، بأشكال مختلفة، ولكن بمشاركة جهات ومنظمات سياسية في العديد من الدول، فكان هناك الاحتفال باليوم العالمي للنوبة في استكهولم وحلفا والكونجرس وبريطانيا، حيث توجد جاليات نوبية في هذه المناطق.

فيما بدأ الاحتفال باليوم العالمي للنوبة في القاهرة، بداية من عام 2015، حيث قررت دار الأوبرا المصرية إقامة حفل سنوي بهذه المناسبة، بدلًا من الاحتفالات الفردية التي يقيمها بعض النوبيين.

أقرأ أيضًا: شاهد.. أشهر أكلات النوبة الرمضانية (فيديو)

منطقة النوبة

واشتق اسم النوبة من كلمة “نوب” والتي تعني الذهب، وسميت منطقة النوبة بهذا الاسم، لاحتوائها على أكبر مناجم الذهب بمنطقة العلاقي، وتاريخيًا تمتد بلاد النوبة من جنوب مصر إلى جنوب نهر النيل حيث يتواجد النوبيون في إثيوبيا وتنزانيا، والسودان، والكونغو، وضمت النوبة ممالك: كوش ومروي ونباتا.

والنوبيون من أقدم الشعوب، حيث تمركزوا منذ آلاف السنين حول نهر النيل، خاصة في منطقة جنوب مصر وشمال السودان، وكانت النوبة القديمة تنقسم إلى ثلاث مناطق جغرافية وهي: المنطقة الشمالية وسكنها النوبيون الكنوز، ويتحدث الكنوز اللغة الماتوكية، وتشمل مناطق النوبة المنطقة الوسطى، ويتحدثون اللغة العربية، والمنطقة الجنوبية ويسكنها النوبيون الفاديجا.

مشاهير النوبة

هناك الكثير من المشاهير المصريين في مختلف المجالات، من أبناء النوبة، من بينهم الفنان محمد منير، والمطرب أحمد منيب، والمطرب حمزة علاء الدين، والممثل الكوميدي محمد الدنداني.

والمطرب الكينج محمد منير، من أصل نوبي 10 أكتوبر 1954، وبدأ رحلته الفنية في السبعينيات بألبوم “علموني عنيكي”، ومنحه محبوه لقب “الكينج”، وأطلق ألبوم “شبابيك” في عام 1981، وفي عام 1986 دخل محمد منير عالم السينما، من خلال مشاركته في فيلم اليوم السابع مع المخرج العالمي يوسف شاهين،

من بوابة المخرج العالمي يوسف شاهين في فيلم “اليوم السابع” وشارك بعدها في العديد من الأعمال الفنية، وفي ثلاث مسرحيات، كما دخل عالك الكرتون، من خلال أغنيته الشهيرة لمسلسل “بكار” والذي تدور أحداثه في النوبة.

أقرأ أيضًا:  أهالي النوبة جزء أصيل من نسيج الشعب.. والحكومة مهتمة بالصعيد وحل مشكلاته

تابع مواقعنا