الخميس 16 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أربع حالات.. مخالفات لا يشملها قانون التصالح وما هي قيمة جدية التقنين؟

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأربعاء 08/يوليو/2020 - 12:15 م

تتزايد عمليات البحث خلال الساعات الماضية حول قانون التصالح على محرك البحث جوجل، للتعرف على خطوات إجراءات تصالح البناء المخالف، عقب تحديد موعد لانتهاء التقديم لطلبات التصالح من قبل المواطنين، ليتم تطبيق قرارات مجلس الوزراء على المتخلفين عن التقدم للتصالح بشأن البناء المخالف.

ويرصد موقع “القاهرة 24” في السطور التالية خطوات التقدم للتصالح على مخالفات البناء وفقًا لإجراءات قانون التصالح، وماهي المستندات المطلوبة، وعقوبة المخالفين.

مخالفات لا يشملها قانون التصالح

وتوجد بعد المخالفات البنائية التي لا يجوز في التصالح وفقًا لـ قانون التصالح على مخالفات البناء من بينها إقامة مباني على حرم نهر النيل، أو مباني تتجاوز متطلبات شئون الدفاع، والبناء على أراضي مملوكة للدولة خاصة، والمباني التي تخل بالسلامة الانشائية.

اقرأ أيضا..التنمية المحلية: “هنرجع كل شبر من أراضي الدولة حصل عليه تعديات بالمحافظات” (صور)

موعد انتهاء التقدم بطلبات التصالح

ووفقًا لما أعلنه مجلس الوزراء من المقرر الانتهاء في تلقي طلبات التصالح على البناء وفقًا لقانون التصالح قبل 30 سبتمبر 2020، ليتم اغلاق بنان تلقي الطلبات للمخالفين على البناء وتطبيق القرارات الصادرة من مجلس الوزراء بشأن المخالفين لقواعد البناء والغير متقدمين بطلبات للتصالح على تلك المخالفات.

قيمة التصالح على مخالفات البناء

وحدد مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي قيمة جدية التصالح على مخالفات البناء، وفقًا لـ قانون التصالح الجديد، بأن يتم وضع تلك القيمة في البنك، وسيتم استنزال مبلغ جدية التصالح من القيمة النهائية المحددة، عقب انتهاء اللجنة المشكّلة للتقييم من تحديد القيمة المحددة لكل مخالف.

وتضمنت قرارات المجلس أن أي مخالف لا يقوم بسداد قيمة جدية التصالح، سيتم إزالة مخالفته، على أن يبدأ تلقي سداد قيمة جدية التصالح اعتباراً من 15 يوليو لمن سبق تقدمهم، أما فيما يخص من يتقدم لأول مرة، فعليه دفع قيمة جدية التصالح.

ووفقا لما تضمنه قانون التصالح تم تحديد مبلغ جدية تصالح الذي يتم سداده وفقاً لنوع المخالفة المطلوب التصالح بشأنها، بقيمة 20 ألف جنيه للمخالفين للرسومات المعمارية الإنشائية في المدن، و5 آلاف للقرى، و 40 ألف جنيه كمبلغ لمخالفات الردود للمدن، و 10 آلاف جنيه للقرى.

وفيما يتعلق بمخالفة قانون التصالح في الزيادة سطح المباني تم تحديد مبلغ 50 ألف جنيه جدية التصالح للمدن، و12 ألف جنيه للقرى، و80 ألف جنيه مبلغ الجدية لمخالفات بناء دور السطح للمدن، و20 ألف جنيه للقرى.

وفي حال البناء بغير ترخيص حدد مجلس الوزراء قيمة جدية التصالح بـ 160 ألف جنيه للمدن، و 40 ألف جنيه للقرى، و250 ألف جنيه لعواصم المحافظات والمدن الجديدة.

وفي حال تحويل البدروم إلى نشاط تجاري بقيمة 120 ألف جنيه للمدن، و 30 ألف جنيه للقرى.

اقرأ أيضا..بحضور السفير الياباني.. “البيئة” تناقش تقليل استخدام الأكياس البلاستيك أحادية الاستخدام في مصر

المستندات المطلوبة للتصالح على البناء

وحدد قانون التصالح عدد من المستندات التي يجب توافرها من قبل المتقدمين للتصالح على مخالفات البناء من بينها صورة بطاقة الرقم القومي لمقدم الطلب، ما يثبت صفة مقدم الطلب بالنسبة للأعمال المخالفة، ما يثبت أن المخالفة المطلوب التصالح فيها تم القيام بها قبل تطبيق قانون التصالح، كما تشمل المستندات وصل سداد رسم فحص الطلب.

تابع مواقعنا