السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على أسعار البنزين الجديدة.. وكيف تحدد لجنة التسعير قرارها؟

القاهرة 24
اقتصاد
الأربعاء 08/يوليو/2020 - 11:29 م

أعلنت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، أسعار البنزين الجديدة وذلك بتثبيت أسعار جميع المنتجات البترول خلال الثلاثة أشهر المقبلة كما هي، بدون تحريك سواء بالخفض أو الزيادة، واللجنة هي المعنية بمراجعة أسعار المنتجات البترولية كل ثلاثة أشهر (ربع سنوي) وفق آلية محددة.

أسعار البنزين الجديدة

وقررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، مساء الأربعاء، تثبيت أسعار المنتجات البترولية ونستعرضها بالتفصيل في هذا العرض، وذلك عقب اجتماع اللجنة بعد انتهاء شهر يونيو الماضي، وتستمر أسعار البنزين الجديدة للثلاثة أشهر القادمة، ومن ثم تجتمع اللجنة من جديد لتدرس تثبيت أو تحريك الأسعار.

وجاءت أسعار البنزين الجديدة على النحو التالي:

سعر بنزين 80 كما هو 6.25 جنيه للتر سعر بنزين 92 كما هو 7.5 جنيه للتر سعر بنزين 95 كما هو 8.5 جنيه للتر. سعر السولار كما هو 6.75 جنيه للتر.

آلية تحديد الأسعار الجديدة

تنتهج لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية آلية محددة وفق عدة معايير تعلن على إثرها بعد الدراسة، قرارها بشأن أسعار البنزين الجديدة سواء بتثبيت الأسعار لمدة 3 أشهر أخرى، أو تحريكها بالزيادة أو الخفض، وهذه الآليات منها:

أسعار خام برنت في السوق خلال الثلاثة أشهر الماضية، والذي يلعب زيادة سعر في الأسواق العالمية أو انخفاضه دورًا أساسيًا في زيادة أو خفض أو حتى تثبيت سعر البترول محليًا، وجانب سعر خام برنت، يلعب سعر صرف الدولار الأمريكي خلال نفس الفترة دورًا أساسيًا هو الآخر، لأنه يتم من خلاله شراء خام برنت، فزيادة سعر صرف الدولار يعني بالتبعية زيادة سعر استيراد على الدولة، كما يلعب انخفاضه دورًا معاكسًا، ولابد أن يسير هذين المحددين بالتوازي مع بعضها بحيث لا يمكن أخذ أحدهما في الاعتبار دور الآخر.

وهناك عوامل أخرى تأخذها اللجنة في الاعتبار، ولكن يعتبر هذين المحددين سعر خام برنت في السوق العالمي وسعر صرف الدولار خلال الفترة السابقة، أهم محددين لقرار اللجنة التي تعقد اجتماعها كل 3 أشهر وبعد دراسة الأوضاع تعلن توصيتها بشأن أسعار البنزين الجديدة بتثبيت أو خفض أو زيادة أسعار المنتجات البترولية.

وقالت اللجنة عقب اجتماعها اليوم، حول قرارها بتثبيت أسعار البنزين إنها توصيتها تلك جاءت في ضوء الأوضاع التي تشهدها الدولة والعالم حاليًا من تداعيات سلبية بسبب جائحة فيروس كورونا، خلال الثلاثة أشهر الجديدة.

وأوضحت اللجنة إنها قبل إعلان أسعار البنزين الجديدة بالتثبيت على ما هي عليه خلال الأشهر الثلاثة الماضية، اطلعت على توقعات الخبراء الدوليين والمؤسسات الدولية وبيوت الخبرة والتي توقعت ارتفاع أسعار البنزين خلال الفترة المقبلة بسبب تداعيات فيروس كورونا.

“البترول”: رغبة الدولة في تخفيف الأعباء عن المواطنين أحد أسباب تثبيت أسعار البنزين

تابع مواقعنا