الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

من وزير الإعلام إلى خلف القضبان.. صفوت الشريف أمام القضاء في الكسب غير المشروع

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأربعاء 08/يوليو/2020 - 12:34 م

عاد صفوت الشريف وزير الإعلام في عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، إلى الأضواء مرة أخرى بعدما قررت محكمة النقض التحفظ عليه أمس الثلاثاء، وحجز نظر الطعن المقدم على حكم صدر بسجنه 3 سنوات في قضية الكسب غير المشروع، لجلسة 15 سبتمبر للنطق بالحكم.

ويستعرض موقع “القاهرة 24” في السطور التالية أبرز محطات صفوت الشريف أمام القضاء في قضية الكسب غير المشروع، بعد عودته مرة أخرى إلى السجن عقب مرور 7 سنوات على قرار إخلاء سبيله في قضية اهدار المال العام.

صفوت الشريف أمام القضاء

كانت بداية مثول صفوت الشريف وزير الإعلام الأسبق أمام القضاء في قضية الكسب غير المشروع عندما وجهت له النيابة تهم حصوله على كسب غير مشروع قدره 304 ملاين و674 ألفًا، وعقارات، وشقق سكنية وأراض فضاء، وأراض زراعية، وفيلات بمدن عدة بداخل الجمهورية، خلال الفترة من 1975 إلى 2011، له ولزوجته عن طريق الكسب غير المشروع.

وفي أغسطس 2012، أحال المستشار عاصم الجوهري، مساعد وزير العدل لجهاز الكسب غير المشروع، في ذلك الوقت، صفوت الشريف، ونجليه، إلى المحكمة لتنظر أولى جلساته الثلاثاء 9 أكتوبر 2012، وصدر القرار يوم السبت الموافق 28 مايو 2016، من قبل محكمة جنايات القاهرة، بالسجن 5 سنوات على صفوت الشريف، ونجله إيهاب، و10 سنوات لنجله أشرف الهارب، ورد مبلغ 209 ملايين و708 آلاف جنيه، وتغريمهم مبلغ مماثل.

اقرأ أيضا..بحضور السفير الياباني.. “البيئة” تناقش تقليل استخدام الأكياس البلاستيك أحادية الاستخدام في مصر

الطعن الأول لصفوت الشريف

وتقدم دفاع صفوت الشريف بطعن على الحكم السابق أمام محكمة النقض لتقضي يوم السبت الموافق 10 ديسمبر 2016، بقبول وزير الإعلام الأسبق وإلغاء الحكم الصادر ضده ونجليه، ليتم إعادة محاكمتهم يوم الاثنين الموافق 5 يونيو 2017، من قبل محكمة جنايات القاهرة، بعد أن تسلمت محكمة استئناف القاهرة، قضية صفوت الشريف من محكمة النقض.

وفي يوم الاثنين 9 أكتوبر 2017، تقدم صفوت الشريف بطلب للتصالح امام المحكمة في قضية الكسب غير المشروع، والتنازل عن 44 مليون جنيه، للتصالح مع الدولة، فيما أجلت المحكمة الجلسة لـ13 ديسمبر 2017 لإتمام إجراءات التصالح مع الدولة.

ويوم الأربعاء 14 مارس 2018، حجزت محكمة جنايات القاهرة، إعادة محاكمة صفوت الشريف ونجليه في الكسب غير المشروع لجلسة 15 مايو من ذات العام للنطق بالحكم، قبل أن يتم تأجيلها مرة أخر لجلسة 9 سبتمبر، بعد تقديم النيابة العامة المذكرة المقدمة من الكسب بشأن التصالح وسداد الأموال المقررة على المتهمين، وسماع مرافعة الدفاع.

ويوم الأحد 9 سبتمبر 2018، قضت محكمة جنايات جنوب القاهرة بالسجن المشدد حضوريًا 3 سنوات على صفوت الشريف، وتغريمه 99 مليون و49 ألف و974 جنيه، وإلزامه برد هذا المبلغ.

الطعن الثاني لصفوت الشريف

وللمرة الثانية تقدم دفاع صفوت الشريف بطعن على الحكم الصادر من محكمة جنايات جنوب القاهرة، لتحدد محكمة النقض، جلسة 17 مارس الماضي، لنظر طعن صفوت الشريف على حكم سجنه 3 سنوات في قضية الكسب غير المشروع، قبل أن يتم تأجيلها إلى جلسة أمس الثلاثاء، ليتم التحفظ عليه من قبل أجهزة الأمن المتواجدة بالمحكمة، لحين النطق بالحكم عليه في جلسة 15 سبتمبر المقبل.

اقرأ أيضا..التنمية المحلية: “هنرجع كل شبر من أراضي الدولة حصل عليه تعديات بالمحافظات” (صور)

تابع مواقعنا