الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الشعب المصري وحشني والقهاوي والشوارع المكسرة.. أبرز 20 تصريح لـ”يوسف بطرس غالي”

القاهرة 24
أخبار
الخميس 09/يوليو/2020 - 11:43 م

شهدت حلقة اليوم من برنامج “المصرى أفندى” على قناة القاهرة والناس، والذى يقدمه الإعلامى محمد على خير، العديد من التصريحات النارية والهامة على لسان الدكتور والخبير الإقتصادى بوسف بطرس غالى، وزير المالية الأسبق، والمقيم حاليا فى لندن، حيث أجرى البرنامج معه لقاءا مطولا لمدة ساعتين للحديث عن الشأن الاقتصادى المصرى، وأيضا التوجهات العالمية فى الاقتصاد والتجارة العالمية، والحلول لمواجهة أزمة كورونا، ونستعرض أبرز 20 تصريح ليوسف بطرس غالى.

1- انا بحسب الغربة بالدقيقة لأن الغربة وحشة، ومهما كان البلد اللي عايش فيها حلوة لكن وحشنى التمشية في الشوارع المكسرة جنب المعهد الفني، والجلوس على القهاوي.

2- طبيعة الشعب المصري مختلفة تماما عن الشعوب في كل دول العالم.. والأكل والشرب وطبيعة الشعب المصري وحشاني، والناس فى مصر مختلفة عن الناس في كل حته تانية”.

3- الجميع كان يعتقد أن الفيروس يصيب المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة فقط ولكن اتضح أن هناك شباب وأطفال صغار يموتون بسبب وباء كورونا

4- فيروس كورونا ضرب النشاط البشري على مستوى العالم وليس الاقتصادي فقط.

5- أقوم حالية بصياغة السياسة الاقتصادية لاثنين من الدول واحدة في افريقيا والأخرى في امريكا الوسط، ولا استطيع الافصاح عن اسماءهما.

6- البطالة فى امريكا التي تعد من أقوى الاقتصاديات وصلت لـ25% بما يعادل 32 مليون عاطل، ووصلت فى أوروبا 15% بعد أن كانت 5 و 6%، مؤكدا أن هناك تراجع في الناتج المحلى، ومتوقع ان العالم سينكمش اقتصاديا بنسبة 4.8% في العالم.

7- حتى الان تم صرف 11 تريليون دولار على مستوى العالم بسبب تداعيات كورونا.

8- العالم لا يتعاون فى ازمة كورونا لان كل الاجهزة منهارة والترابط اختفى لان كل العناصر التى تربط العالم ببعضها تعاني من أثار أزمة كورونا.

9- لدول الكبرى تتعامل بأنانية وتنظر لنفسها فقط للخروج من أزمة كورونا، ولا يوجد تعاون بين البنوك المركزية في العالم بشأن التداعيات الاقتصادية لأزمة كورونا

10- التعاون الاقتصادي الذى كان موجود فى العالم خلال الأزمة الاقتصادية في عام 2008 لم يعد موجودا الان.

هل يمهد للعودة؟.. وزير قطاع الأعمال يشيد بـ”يوسف بطرس غالي”: “وحشتنا رؤيتك” (صورة)

11- كورونا هتغير من شكل القرن الـ21 والجيل الحالي كل حياته العملية ستكون متأثرة بكورونا”.

12- الاجيال اللي عايش حاليا خلال الـ40 سنة اللي جايه هتبقى عايش فى بيئة مختلفة جذريا عن البيئة الحالية، خاصة وأن تداعيات كورونا لا يعرف أحد موعد انتهاءها

13- أزمة كورونا لن تفرض قوى اقتصادية جديدة ولكن ستفرض نظام اقتصادي سياسي جديد.

14- الجميع هيطلع من مصيبة كورونا دي مديون، والبطالة ستستمر.

15- لابد من التعلم أن نأقلم نشاطنا الاقتصادى على وجود الجائحة ونتعايش معها، لأنها طغت على كل شيء، فهذا العدوء سيسكن معى لفترة طويلة.

16- عملات الدول النامية ستتحرك، فالدولار سيزيد فى كثير من الدول، لأن تدفقات النقد الأجنبى ستقل، والتصدير متوقف

17- أنص طلاب الثانوية العامة باختيار تخصصات الدراسة المرنة لأن سوق العمل سيختلف، حتى لو لم تحصل على شهادة جامعية.

18- مديرة صندوق النقد أثناء تنفيذ برنامج مصر مع صندوق النقد قالت لى “ذهلنا من شجاعة الرئيس المصرى”، لأن الاجراءات التى اتخذها قوية وشجاعة، ولم نتوقع حدوث نصفها.

19- إلغاء وزارة الاقتصاد عام 199 كان خطأ كبير وقتها، ولكن عودتها حاليا مطلوبة للإشراف على الأجهزة الاقتصادية “اللى مالهاش صاحب”.

20- التصدير فى مصر وقطاع التجارة، غير مستقرين، ولا ينموان بمعدلات سوية، لأن سياستنا ليست مستقرة.

السعودية تستعين بـ«يوسف بطرس غالي» في مشروعات اقتصادية (صورة)

تابع مواقعنا