الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وفاة الفنان محمود رضا مؤسس فرقة “رضا” للفنون الشعبية بعد صراع مع المرض

القاهرة 24
فن
الجمعة 10/يوليو/2020 - 02:16 م

توفي منذ قليل، الفنان محمود رضا، مؤسس فرقة “رضا” للفنون الشعبية في نهاية الخمسينيات، ووالد النجمة شيرين رضا، وذلك بعد صراع مع مرض الشيخوخة، عن عمر ناهز الـ90 عامًا، حسبما أكد الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية لـ”القاهرة 24″.

ولد رضا في العام 1930 في القبيصي بمنطقة الظاهر بالقاهرة، وتتلمذ على يد شقيقه (علي رضا)، وتخرج في كلية التجارة بجامعة القاهرة عام 1954، وأسس فرقة رضا للفنون الشعبية، وشارك في العديد من الأعمال الفنية، ومن أبرز أفلامه (ساحر النساء، قلوب حائرة، غرام في الكرنك.

كان والده يعمل أمين مكتبة جامعة القاهرة، وكان له 9 أشقاء وكان ترتيبه وسط أخوته الثامن، وتزوج الفنان محمود رضا من السيدة نديدة فهمي “خديجة”، شقيقة فريدة فهمي بطلة فرقة رضا، ولكنها توفيت، ثم تزوج اليوغسلافية روزا، وأنجب منها شيرين رضا.

وحكى “رضا” أن زوجته كانت مريضة بالقلب وقد قالوا له أهلها أنها مريضة بروماتيزم في القلب، وحذره البعض أنه سيتزوج سيدة محكوم عليها بالموت، لكنه أحبها وقرر الزواج منها، وتزوج علي رضا من شقيقتها فريدة فهمي.

بدأ محمود رضا مشواره مع السينما في عام 1949، حيث شارك في فيلم “أحبك أنت” في دور راقص، وبعدها شارك في فيلم فيلم “بابا أمين” للمخرج يوسف شاهين، ولعب دور راقص في الكباريه، الذي كانت تعمل به فاتن حمامة. وقدم أفلام “أغلى من عينيه، وقلوب حائرة، وفتي أحلامي، وساحر النساء، ونور عيوني، وغريبة، وعفريت سمارة، وغيرها. في عام 1967، قدم فيلمه الأشهر “غرام في الكرنك”، وحقق الفيلم نجاحا كبيرا، وكان آخر أعماله مسلسل “قمر 14” في عام 2008.

فكر الفنان محمود رضا في تكوين أول فرقة خاصة للفنون الشعبية بالاشتراك مع الراقص الأول والمصمم والمؤلف الموسيقي شقيقه علي رضا، والراقصة الأولى للفرقة فريدة فهمي بعد الرحيل المفاجئ للفنانة نعيمة عاكف التي وصفها محمود رضا إنها الراقصة الأعظم، وأمتازت فريدة فهمي بخبرتها في التدريب وتصميم الأزياء.

تابع مواقعنا