الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مناف نابي المعد البدني للوداد: إذا فزنا على الأهلي سنحصد دوري الأبطال.. وأفضل مواجهة الرجاء في النهائي.. وكنت قريبًا من تدريب الزمالك (حوار)

القاهرة 24
أخبار
السبت 11/يوليو/2020 - 06:47 م

يعتبر منافي نابي من أشهر المعدين البدنين في قارة إفريقيا، وعمل مع عدة أندية ومدربين من عمالقة القارة وكان آخرهم نادي الوداد، الذي عمل معه 7 سنوات حتى رحل الشهر الماضي عن الفريق ليتواجد مع نادي خريبكة المغربي حاليًا.

وانفرد موقع “القاهرة 24” بحوار خاص وقوي مع مناف حول أغلب القضايا التي تدور في قارة إفريقيا، وأبرزها مواجهات نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا ومشكلات “كاف”، وغيرها من الملفات التي أجاب عنها في الحوار التالي:-

-ما سبب رحيلك عن نادي الوداد في هذا التوقيت؟ وما سبب موافقتك على العمل في نادي خريبكة؟

رحلت عن الوداد بسبب تغيير الأجهزة الفنية في النادي ومع قدوم المدرب الحالي رحلت، ولكن تجربتي أترك الحكم فيها للجماهير فقد عملت لمدة 7 سنوات داخل الوداد، وعند رحيلي طلبني العجلاني مدرب خريبكة وعرضوا علي مشروعًا أعجبني، فقد منحوني منصب مشرف عام على الإعداد البدني لن أكون فقط معدا بدني للفريق الأول وذلك يعتبر تحديا جديدا لي وأيضًا لأن خريبكة فريق معروف ومنظم ورئيس النادي يعرف كيف ينجح بالنادي.

-على الرغم من المستوى المميز للاعبي الوداد بدنيا والقيام بعملك بشكل جيد.. لماذا كان هناك كثير من الإشاعات التي خرجت حول رحيلك عن النادي قبل أن ترحل بفترة كبيرة؟

هذه الإشاعات كانت مجرد توقعات فقط؛ لأنها خرجت منذ وقت قريب بسبب انتهاء عقدي مع الوداد في الموسم الماضي ولكن بقيت لفترة مع فوزي البنزرتي، وعندما رحل عدت إلى تونس فخرجت الإشاعات أنني رفضت تجديد عقدي مع الفريق وخرجت ونفيت كل هذه الأنباء، والكل يعرف أن “السوشيال ميديا” في المغرب يمكن أن تجعلك تصدق أي شيء ورحلت لأن المدرب الجديد جاء ومعه جهازه الفني بالكامل وأنا احترم ذلك كثيرا ولا ينقص مني يجب أن نرضى بقوانين كرة القدم وتحدياتها أو نبحث عن وظيفة أخرى.

-رأيك في قرار الاتحاد الإفريقي باستكمال بطولة دوري أبطال إفريقيا؟ وهل ترى أنه كان يجب تأجيل هذا القرار قليلا بسبب انتشار فيروس كورونا؟

أرى أنه قرار مناسب وأعجبني الحل الذي أخدته كاف بلعب المباريات من لقاء واحد، وفي بلد محايد وهذا أفضل من الإلغاء، لأننا لأول مرة نرى ديربي عربي في دوري الأبطال والإلغاء كان سيحرمنا من هذه المتعة الكروية.

-هل قرار كاف بلعب مباريات نصف النهائي بدون جماهير سيؤثر على الرجاء والوداد بشكل سلبي أكثر من الزمالك والأهلي لأنهم تعودوا على هذه الأجواء؟

لا أظن أنه سيكون له تأثير سلبي على الفريقين، فنحن في المغرب لعبنا آخر أربع جولات تقريبا بدون جماهير، لكني دائما أقول إن كرة القدم مثل المسرح لا يمكن تكوين أحدهما بدون جمهور فلماذا لا نحاول أن يتواجد جزء من الجمهور على مسافات متباعدة، حتى يكتمل المنظر الجمالي للمباراة، ولكن كاف هو الأجدر بالقرار والأهم أن نرى مباراة من طراز عالمي.

-هل سبق ولعبت أمام الأهلي والزمالك من قبل؟

نعم كنت أعمل في نادي النجم الساحلي وقت مواجهته ضد الزمالك في الكونفدرالية، وأيضا لعبت ضد الأهلي وقت تواجد عماد متعب وحسام غالي والحضري، ولا يمكنني أن أنسى شكل الجماهير المصرية وقتها ولدى أصدقاء كثير مصريون فأنا كل قرعة في بطولة إفريقيا أتمنى أن تكون هناك مواجهة مصرية.

-ما هي توقعاتك لمباراة الوداد والأهلي في نصف نهائي دوري الأبطال؟

سأحدثك كودادي الآن ولكن كرة القدم لا تعرف ذلك وأيضًا المباراة ستكون من لقاء واحد وليس ذهاب وإياب وبالتالي من الممكن أن يتم حسم المباراة عن طريق تفاصيل صغيرة، مثل كرة ثابتة أو ركنية ولكني كودادي أتمنى فوز الوداد بالطبع.

-هل ترى أن هناك لاعبا في الأهلي حاليًا يجب التركيز عليه من لاعبي الوداد في المباراة؟

الحقيقة لا أرى الأهلي مثلما كان في الماضي حتى المدرب المتواجد حاليًا مع الفريق يعتمد على أن المدرب الذي سيحجز مكانا أساسيا هو المميز في المباراة الماضية، ولكن الفريق حاليا متجانس بشكل كبير ولكن ترى هناك لاعبون تراجعوا في المستوى مثل كهربا ولكن الأجانب في الأهلي أراهم أفضل شيء في الأحمر ويجب أن يبدأوا المباراة.

-هل الوداد والرجاء لديهما الخبرات الكافية لحسم مباراة نصف النهائي من مباراة واحدة؟

بالطبع الرجاء والوداد فرق عمالقة في إفريقيا ولديها الخبرات الكافية في البطولات الإفريقية، وبالتالي أرى أنهم سيقدموا مباراة مشوقة وممتازة ولكن الفريق الذي سيركز أكثر على التفاصيل الصغيرة سيكون هو الفائز خاصة اللاعبين العرب أحيانا يغيب عنهم التركيز في بعض المباريات الكبيرة.

-في حالة صعود الوداد لنهائي دوري الأبطال تفضل أن يواجه الرجاء أم الزمالك؟

في الحقيقة الزمالك فريق قوي يملك لاعبين مثل أوناجم وبن شرقي دربتهم بنفسي من قبل وهما خطيرين جدا هجوميا والرجاء فريق عالمي ولكني أفضل أن نواجه الرجاء لنثأر منهم وأخرجونا من البطولة العربية من قبل لذلك هذه فرصتنا لنرد على هذه الهزيمة وأتمنى أيضًا مواجهة الزمالك لنرى مرتضى منصور فاللعب أمامه خاصة في النهائي متعه أخرى.

-بشكل عام.. رأيك في المسئولين داخل كاف حاليا خاصة بعد أزمة الوداد والترجي الأخيرة؟ وهل بالفعل عرض عليكم أحد أن تتنازلوا عن القضية وتفوزوا باللقب هذا الموسم؟

لا، بالطبع لم يقل لنا أحد هذا الكلام كل هذا مجرد كلام “سوشيال ميديا” فقط، الكاف مؤسسة قانون والخلاف حاليا هو أننا لعبنا في الذهاب بتقنية الفار ولم يعمل في الإياب ويقولون أننا أخبرناهم إذا كنتوا أخبرتونا فلماذا تم إحضاره للملعب يوم اللقاء؟ أنا لا أعترف بهذا الكلام إذا كنت تريد إخبارنا عليك أن تكتب لنا ورقة رسمية في الاجتماع الفني وتبلغنا بهذا الأمر ونحن لم ننسحب وقتها ولكننا فقط كنت نجري عمليات إحماء وكان الأفضل ألا يقوم جاساما بإطلاق صافرة انتهاء المباراة كان الأفضل أن نلعب مباراة بشفافية أمام العالم كله ولكن القانون سينصفنا بالطبع الاتحاد الدولي في شهر 7 وإذا قالوا أن الوداد لم ينسحب فإنه سيتم سحب اللقب من الترجي ويتم فتح القضية من جديد.

مناف نابي المعد البدني للوداد المغربي
مناف نابي المعد البدني للوداد المغربي

-رأيك في تولي أحمد أحمد مسئولية رئاسة كاف؟

في الحقيقة كنت سعيدا جدا عندما تولى أحمد أحمد رئاسة الكاف وقلت أنه افضل من عيسى حياتو وسنرى كاف بنظام أوروبي ولكننا رأينا الأسوأ وبالنسبة لي كمدرب أتمنى أن تعود أيام عيسى حياتو، ولكننا نشعر أن أحمد أحمد يريد أن يطور شيئا أو يغير القانون ولكن لا تفهم كل شهر يحدث تغييرات في كاف بشكل غريب ولا تفهم العيب من الأعضاء من حوله أم من ولكني أتوقع أنه في ناس بتحاربه.

-هل تتابع الدوري المصري أم الأمر مقتصر على مباريات الزمالك والأهلي قبل أي مواجهة في إفريقيا؟

في الحقيقة شاهدت بعض المباريات مثل الأهلي والزمالك والإسماعيلي والترجي والزمالك والترجي ولكن لا أتابع الدوري المصري بشكل خاص.

-هل عرض عليك من قبل العمل في مصر؟ وإذا عرض عليك بين الأهلي والزمالك تختار من؟

في الواقع من قبل كنت قريبا من العمل في الزمالك وقتما كان فوزي البنزرتي مرشحا لتدريب الفريق قبل إيهاب جلال وكان مرتضى منصور أرسل لي تذكرة الطيران وكل شيء وفي اليوم الثاني تفاجأنا بتعيين جلال وتولى البنزرتي تدريب الوداد وأنا كنت معه، وإذا عرض علي الاختيار بالطبع كلا الفريقين هم قطبا مصر وأكبر فرق إفريقيا ورغم إني أحب الزمالك خاصة مع مرتضى منصور ولكني حقيقا أفضل العمل في الأهلي.

مناف نابي المعد البدني للوداد المغربي
مناف نابي المعد البدني للوداد المغربي

-رأيك في المحترفين المغاربة المتواجدين حاليا مع الزمالك والأهلي؟

مثلما قلت عملت من قبل مع أوناجم وبن شرقي وهما مميزان جدا وكونوا ثنائيا قويا سويا وساهموا في حصد بطولات مع الزمالك وكذلك أزارو تأقلموا مع فرقهم وكانوا أذكياء تكتيكيا بشكل كبير على عكس أحداد الذي لم يتأقلم بشكل كبير مع تغيير المدربين.

-ترى ماهو السبب لفشل خالد بوطيب مع الزمالك؟

وبوطيب أنا كنت من الذين توقعوا أنه لن ينجح مع الأبيض وأهم سبب في ذلك كان القيمة السوقية الضخمه التي انضم بها للفريق، أنا أفضل أن أضم لاعبا صغيرا في السن ليكون لديه طموح فنحن العرب دائما عقليتنا مختلفة عن أوروبا فهم في الخارج مثلما يفعل رونالدو وميسي كل موسم يحددوا لنفسهم ما يحتاجونه مثل عدد الأهداف وصناعة الأهداف والبطولات، أما اللاعب العربي يكون كل تفكيره أن يتم تحويل الأموال على حسابي البنكي واشتري سيارة جديدة وبيتا جديدا وافتح مشروعا لذلك يبعد كثيرا عن الكرة والفنيات.

-بعيدا عن الوداد.. من هو أفضل نادٍ في إفريقيا هذا الموسم؟

بصفة عامة الزمالك هو أفضل نادي في إفريقيا هذا الموسم بشكل كبير جدا فقد فاز بالعديد من البطولات وأصبح قادر ينافس الجميع ويتطور بشكل تصاعدي كبير.

-من هو أقوى مرشح للفوز بدوري أبطال إفريقيا هذا الموسم؟

في الحقيقة أرى حقا أن الوداد هو من سيحصد اللقب فاللاعبين المتواجدين في الفريق أعرفهم جيدا وأنهم لن يفرطوا في هذا اللقب وإذا فاز الوداد على الأهلي أقول لك إنه سيفوز بهذه البطولة مهما حدث والمرشح الثاني بعد الوداد من الممكن أن يكون أحد الفرق المصرية لأنني أرى أن النهائي سيكون مصريا مغربيا صعبا جدا يكون مصريا مصريا أو مصريا مغربيا.

مناف نابي المعد البدني للوداد المغربي

-ترشح من ليفوز بأفضل لاعب محلي في إفريقيا هذا الموسم؟ وأفضل لاعب في المغرب؟ وأفضل لاعب محترف في إفريقيا؟ وأفضل لاعب في إفريقيا؟

أفضل لاعب في إفريقيا بالطبع بن شرقي وفي المغرب وليد الكرتي ومحسن متولي حاليا وعلى تاريخ الدولة بالطبع بادو زكي أو أسطورتنا وأفضل محترف أرى جاستون سيرينو وكوليبالي، وبالطبع أفضل لاعب في إفريقيا هو محمد صلاح بدون أي منافسة بل وممكن أن يكون الأفضل في التاريخ وأرى أنه ظلم في الكرة الذهبية أو أفضل لاعب وأفضله عن محرز وماني.

-هل ترى أن منتخب المغرب قادر على المشاركة في كأس العالم المقبل؟ وماذا يحتاج المنتخب ليعود إلى منصة التتويج الإفريقية؟

في الحقيقة المنتخب لعب النسخة الماضية في كأس العالم كان متجانسا جدا ولكن هناك لاعبون تعرضوا للظلم مع رينارد ولكن لا يمكن أن يصل المنتخب لكأس العالم مرة أخرى ونحن نعتمد على اللاعبين الأجانب فقط ونظلم اللاعبين المحليين فما الفائدة من لاعب متواجد في أوروبا ولا يلعب مع فريقه والتحضير لكأس العالم يبدأ منذ التصفيات، وما ينقص المغرب هو أن يعطوا الفرصة للمدرب المغربي المحلي لأنه أكثر إنسان يعرف عقلية اللاعبين ويمنح فرصة لكل اللاعبين.

-أخيرا.. كيف تفكر في طموحك المستقبلي؟

في الواقع أكثر شيء اتمناه هو أن أعمل في أوروبا لأنني حققت كل شيء تقريبا في إفريقيا وبالفعل كان لدي عرض هولندي في أوروبا ولكنه توقف ولكن في النهاية سأظل أعمل حتى أحقق ما أطمح له وإذا ما حققته فيكفينا المحاولة فقط.

طه إسماعيل: لقب نادي القرن محسوم للأهلي.. والزمالك عامل فرح بمعازيم من غير عريس وعروسة والتعامل مع عاشور درس للاعبين (حوار)

عادل عبد الرحمن: “الأهلي لو تعاقد مع ميسي بـ3 جنيه هيكون عليه هجوم.. والزمالك خايف على المركز الثانى لذلك يرفض عودة الدوري” (حوار)

تابع مواقعنا