الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الاتحاد الإفريقي: علينا تجهيز أنفسنا لتشغيل سد النهضة.. وحل الأزمة قاب قوسين

القاهرة 24
سياسة
الأحد 12/يوليو/2020 - 09:15 م

أثارت تصريحات مسئول رفيع المستوى بالاتحاد الإفريقي، جدلا واسعًا، بعد تأكيده على أن التوصل لاتفاق حول السد قاب قوسين، مطالبا بالاستعداد لتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

وقال المهندس راشد عبد الله علي، المدير التنفيذي لمفوضية الطاقة بالاتحاد الإفريقي، إن الاتفاق حول النقاط العالقة بين الدول الثلاث في مفاوضات سد النهضة أصبح قاب قوسين أو أدنى، مشيرًا لدخول الاتحاد الإفريقي وورئيس الاتحاد الإفريقي، رئيس جنوب إفريقيا كوسيط.

“الري”: استمرار الخلافات في مفاوضات سد النهضة لليوم العاشر (بيان)

 

ودعا “راشد” إلى الاستعداد للتغيير الذي سيحدثه السد في الحياة حول النيل الأزرق والنيل إلى حدود مصر، مضيفًا: “علينا أن ندير حوار علمي مجتمعي لنجهز أنفسنا لتشغيل سد النهضة ونعرف كيف نخطط للمستقبل، وهنالك مشاريع ضخمة تحتاج قيادة الحكومة”.

وزعم المسئول بالاتحاد الإفريقي، أن التغيير الذي سيحدث في السودان من قيام سد النهضة بأنه إيجابي في مجمله مع بعض الآثار السالبة، مدعيًا زيادة فى الطاقة المنتجة من الخزانات الحالية (الروصيرص ومروي) ما بين 30 إلى 50% دون أي تغيير في التوربينات الحالية.

ويأتي ذلك رغم تخوفات السودان الكبيرة من تأثيرات سد النهضة على سد الروصيرص الذي يقع على الحدود مع إثيوبيا، وهذا سبب رفضه لملء سد النهضة دون اتفاق.

السودان: اتفاقية مع إثيوبيا للحصول على 3 آلاف ميجاوات من سد النهضة

 

وأضاف راشد في تصريحات لوكالة الأنباء السودانية “سونا”، إمكانية إضافة حوالي 2 مليون فدان للاراضي الزراعية المروية، منوها إلى ضرورة إجراء دراسات لمشاريع جديدة لاستغلال هذه الكمية، زاعمًا أنه من الممكن أن تنخفض تكلفة ضخ المياه بالطلمبات على كامل مجرى النيل الأزرق ونهر النيل واستفادة المزارعين منها، وأعرب عن أمله في إقامة مشروع ضخم للنقل النهري للأفراد والبضائع بواسطة مستثمر أو شراكة حكومية.

وعن سلبيات سد النهضة على السودان، قال إنها تتمثل في فقدان 50% من الجروف والتي تقدر بـ50 ألف فدان من من جملة 100 ألف فدان، وهي أراضي كانت تغمر بمياه النيل وتزرع بالخضروات في الصيف وفقدان مياه النيل لنسبة مقدرة من الطمي التي كان يعتمد عليها في تخصيب الأرض.

تابع مواقعنا