السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“الري”: نعاني فجوة مائية قدرها 20 مليار متر مكعب.. ونصيب الفرد في تناقص

القاهرة 24
أخبار
الأحد 12/يوليو/2020 - 03:29 م

كشف الدكتور رجب عبد العظيم، نائب وزير الموارد المائية والري، وجود فجوة مائية كبيرة بين الطلب على المياه والمتاح منها في مصر، يصل إلى حوالى 20 مليار م3 سنوياً.

وقال نائب وزير الري، خلال مؤتمر تحديات الزراعة المصرية في عصر كورونا، إن نصيب الفرد حالياً من المياه فى مصر قد تناقص إلى أقل من 600 م3 سنوياً مع ثبات حصتنا المائية من مياه النيل.

“الري”: إرسال إنذارات لأصحاب الأراضي في حالة عدم التحول لنُظم الري الحديث

ولفت إلى أن مصر حرصت على أن تعد رؤيتها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وأجندة 2030 والتي تم إطلاقها في عام 2016 ، وتتضمن هذه الرؤية محوراً عن المياه ورؤية لإدارة مواردنا المائية ترتكز على أربعة محاور أساسية وأنشطة وبرامج فرعية تراعي تحقيق الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والمؤسسية مع الأخذ في الاعتبار التكامل مع الوزارات المعنية بالدولة ومشاركة المنتفعين.

وعن هذه المحاور أوضح انها تتضمن ترشيد استخدام الموارد المائية المتاحة وتعظيم العائد منها ورفع كفاءتها، و الحفاظ على نوعية المياه وحمايتها من التلوث، وتنمية الموارد المائية، وتهيئة البيئة المناسبة لحماية الموارد المائية من خلال رفع الوعي، واصدار التشريعات، واستخدام التقنيات الحديثة، والاستفادة من المراكز البحثية، مؤكدا انه في هذا الإطار فقد تم الانتهاء من العديد من المشروعات والبرامج القومية خلال الخمس سنوات الأخيرة بتكلفة تجاوزت 25 مليار جنيها.

لا نتيجة.. وزارة الري تُعلن نتائج مفاوضات اليوم التاسع لسد النهضة الإثيوبي

تابع مواقعنا