الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس قسم أمراض الروماتيزم بجامعة الإسكندرية تكشف أعراض الروماتويد وطرق العلاج

القاهرة 24
صحة وطب
الأحد 12/يوليو/2020 - 10:06 م

قالت انا نشأت، أستاذ ورئيس قسم أمراض الروماتيزم بكلية الطب جامعة الإسكندرية، إن مرض الروماتويد المسبب لآلام المفاصل، مرض ليس له سبب واضح علميًا، غير أن هناك 3 عوامل مساعدة تؤدي إلى الإصابة بمرض الروماتويد، وهي عبارة عن مشاكل في الجينات أو خلل في المناعة أو البيئة التي تعتبر العامل الأهم ضمن هذه العوامل.

وأوضحت نشأت، أن الجينات وخلل المناعة ليسا عاملين أساسيين في الإصابة بالروماتويد، فيما تكون البيئة العامة للشخص هي الفيصل في ظهور المرض، فعلى سبيل المثال المدخن يظهر عليه المرض في حالة وجود استعداد جيني وخلل مناعي، كما أن الزعل من العوامل الرئيسية لظهور المرض على الإنسان.

وأضافت انا، أن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض الروماتويد هم من في سن 25 حتى 45، مع التأكيد أنه لا يمنع إصابة من هم أصغر أو أكبر من هذه المرحلة العمرية.

وأوضحت أستاذ أمراض الروماتيزم بطب الإسكندرية، أن العلاج أصبح سهلًا وبسيطًا إلى درجة كبيرة، حيث يتم تشحيص الحالات في مرحلة مبكرة والسيطرة عليه، وهو ما يتوقف على وعي المصابين بالمرض، خاصة مع التشخيص السريع من الأطباء ووجود العديد من العلاجات المستخدمة.

أعراض مرض الروماتويد

أما عن أعراض مرض الروماتويد، ففي الغالب تكون شكوى المريض من آلام وتورم في مفاصل اليد أو الرجل، ويعتبر الروماتويد من أخطر الأمراض لأنه يؤدي لمشاكل في القلب والصدر والعين، ومن الممكن أن تصل حالات الروماتويد إلى الوفاة في حالة التأخر في العلاج وذلك بسبب مضاعفاته التي من الممكن أن تسبب تصلب الشرايين، أو آلام والتهابات الصدر والقلب.

ووجهت انا نشأت، إلى سرعة توجه المريض إلى الطبيب حال شعوره بألم في المفاصل لمدة 6 أسابيع متواصلة للكشف عن العلاج المناسب له، فكلما كان الكشف عن الإصابة بالروماتويد مبكرة، كلما أصبح أفضل للعلاج، كما أن التحاليل دومًا ما تكشف عن المرض ووجوده داخل جسم الإنسان.

وتابعت انا: “المريض في الماضي كان يأتي محمولًا للكشف ولا يستطيع الحركة، ولكن الآن يأتي المريض معافى ويتحرك ويمشي بدون خطورة عليه، وذلك لأن العلاج الوقائي أصبح متوفرًا وسهلًا لمعظم الحالات، ومريض الروماتويد يستطيع أن يعيش حياة عادية طبيعية بدون أي مشاكل في حالة انتظام علاجه المخصص من الطبيب المعالج للسيطرة على”.

واختتمت حديثها، بنصح مرضى الروماتويد بممارسة الرياضة لأهميتها سواء المشي أو السباحة بشكل متوسط، كما طالبت المرضى بالاهتمام بتناول الطعام الصحي والسليم للحفاظ على جسدهم، مشددة على أن مريض الروماتويد ممنوع من التدخين نهائيًا لأن التدخين محفز للمرض، كما يمنع عنه حالات العصبية والغضب أو الحزن الشديد والتي تسبب هجمات جديدة للجسد مع الالتزام بأدوية ونصائح الطبيب المعالج.

تابع مواقعنا