الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“شاومينج” تتحدي وزارة التعليم رغم تشديد الإجراءات: “هنجبلك الإجابات وإنت زي الباشا” (صور)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 12/يوليو/2020 - 10:13 ص

حرص أدمن جروبات الغش، لطلاب الثانوية العامة، على طمأنة الطلاب بشأن نشر إجابات الامتحانات، وذلك بعد الإجراءت المشددة والتفتيشات الصارمة التي اتخذتها وزارة التعليم لمحاربة ظاهرة الغش الإلكتروني.

وقال أدمن المجموعات المتخصصة في نشر امتحانات الثانوية، في رسالته للطلاب والذين أكدوا على أن الوزارة شددت في إجراءات التفتيش على غير العادة: “هنجبلك الامتحان وانت قاعد في اللجنة زي الباشا”.

رسالة شاومينج لطلاب الثانوية العامة
رسالة شاومينج لطلاب الثانوية العامة

بعد تعليمات التعليم الجديدة.. ننشر نص عقوبات الغش وحيازة الهواتف في لجان الثانوية العامة

شهدت لجان الثانوية العامة، اليوم الأحد، تفتيشات مشددة، لمحاربة ظاهرة الغش، ودخول اللجان بأي جهاز إلكتروني منعًا لتصوير الامتحانات وتداولها عبر وسائل التواصل المختلفة، وذلك وفقًا لتعليمات وزارة التربية والتعليم الفني، المشددة على مكافحة الغش.

حيث أكد الدكتور رضا حجازي، رئيس عام الامتحانات إلى أنه تم رصد عدد 65 جروب للغش على تطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعى “الفيسبوك، والواتساب، والتليجرام”، وطباعة اسكرين شوت من المحادثات التى تتم بين أفراد المجموعة وتحديد أسماء وبيانات عدد 350 طالب وطالبة عليها وتوثيق المحادثات واتخاذ الإجراءات القانونية نحو المشاركين بتلك المجموعات لكونها شروع فى الاخلال بنظام الامتحان، كما تم ضبط 7 قضايا بيع معدات وسماعات لتسهيل عملية الغش وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

رؤساء اللجان يجرون تفتيشاً مشدداً على طلاب الثانوية لمحاربة الغش (فيديو)

حيث علق الدكتور حسن شومان، المحامي بالنفض، على تلك الظاهرة بقوله، إن الأزمة الحقيقة ليست في قلة الرقابة، ولكن هناك رقابة قوية تسعى للقضاء على تلك الظاهرة، من قبل التعليم والتي تحاول التصدي لهذه الظاهرة منذ سنوات، ونزاهة امتحانات الثانوية العامة والتي تعد جزء من الأمن القومي، مشددًا على أنه لا يصح مساواة الطلاب المتفوقين بمن حل عن طريق الغش، فهي آفة مجتمعية واستغلال سيء للتطور التكنولوجي.

عقوبة المتواجد على الجروبات مثل الأدمن: تصل للحبس 7 سنوات

وبالنسبة لعقوبة مديري تلك الصفحات والجروبات، فإنها تتساوى مع عقوبة المشتركين بها أو المساعدين فيها، كما يشير المحامي بالنقض، حيث يؤكد على أن المشرع وحد العقوبات وسواء كانت داخل اللجنة أو خارجها، المشترك والمساهم يتساوى مع المشارك الأصلي، قبل أو بعد الامتحانات، والمتواجدين مجرد وجودهم على الجروب لا تقل عن عقوبة الآدمن.

وأوضح، “شومان” أن عقوبة الغش والإخلال بالامتحانات، مغلظة قانونيًا، حيث نص القانون على الحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن 7 سنوات، وغرامة لا تقل عن 100 آلف ولا تزيد عن 200 ألف جنيه، لكل من شارك أو روّج أو طبع أو أذاع، أسئلة الامتحانات أو الإجابات سواء قبل الامتحانات أو بعدها، وفي حال توقفت الجريمة عند الشروع في الغش إلا أنه لم يفعل، يعاقب الفاعل بحبس لا يقل عن سنة وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد عن 50 ألف جنيه، ويتم مصادرة المضبوطات، يتم حرمان الطالب من التعليم عامين.

آفة مجتمعية أم غياب للرقابة.. هل يمكن القضاء على “شاومينج” بشكل فعلي في مصر؟

وحذر “شومان” من دخول أي طالب للجنة بوسيلة اتصال، “المحمول أو أجهزة اتصال أو إرسال و أستقبال”، حتى لا يعرض نفسه للمسائلة القانونية، حيث يتم تغريمه 5 آلاف جنيه، ولا تزيد عن 10 آلاف جنيه ومصادرة الأجهزة المضبوطة، مقدمًا عددًا من الحالات التي يلغى الامتحان للطالب بها ويعرض نفسه للخطر، كالتالي:

احذروا

1- ممنوع الغش أو الشروع فيه أو الاستفادة منه أو المساعدة عليه.

2- الإخلال بعمل الامتحان.

3- الاعتداء بالقول أو الفعل  على أحد القائمين على أعمال الامتحان.

4- استخدام الجهاز المحمول، أو أي أجهزة إلكترونية.

تابع مواقعنا