الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

على مساحة 62 فدانًا.. كل ما تريد معرفته عن مشروع الأسمرات 3

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 12/يوليو/2020 - 11:26 ص

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الأحد، مشروع الأسمرات في مرحلته الثالثة بالمقطم، كما شهد الرئيس افتتاح عدد من المشروعات القومية، ويأتي مشروع الأسمرات ضمن خطة الدولة للقضاء على العشوائيات، وتسكين المواطنين في مساكن راقية وآدمية.

مشروع الأسمرات

ومشروع الأسمرات 3 هو أحد أكبر مشاريع تطوير العشوائيات، حيث يوفر 7440 وحدة سكنية، لسكان المناطق العشوائية وهي مساكن مجهزة بالكامل، ومفروشة بالأثاث المنزلى والأجهزة الكهربائية، وذلك بشكل مجاني بدون مقابل، وتسلم الوحدات للمستحقين بنظام الإيجار التمليكى بإيجار رمزى 350 جنيه شهريًا.

وتم تنفيذ مشروع الأسمرات على 3 مراحل بمدينة الأسمرات على مساحة 185 فدانًا تقريبًا، وتم الانتهاء منها بالكامل، حيث تم تسكين المرحلتين الأولى والثانية، ويجري تسكين المرحلة الثالثة التى افتتحها الرئيس اليوم، بإجمالى 18420 وحدة سكنية لكل المشروع.

وأنشئت المرحلة الأولى من مشروع الأسمرات على مساحة 65 فدانًا وتضم 6258 وحدة سكنية بتكلفة حوالى 850 مليون جنيه، بتمويل من موازنة محافظة القاهرة وصندوق تطوير العشوائيات، بخلاف القيمة الفعلية لثمن الأرض المقامة عليها.

فيما أنشئت المرحلة الثانية، من المشروع بتمويل من صندوق تحيا مصر على مساحة 61 فدانًا، بقيمة تعاقدية 700 مليون جنيه، وتضم 4722 وحدة سكنية، بخلاف إنشاءات المبانى الخدمية والمرافق.

مواصفات مشروع الأسمرات 3

ويقع مشروع الأسمرات 3  في منطقة المقطم، ويضم 124 عمارة، وتتكون كل عمارة من أرضى و9 أدوار متكررة، وتحتوى كل عمارة على 60 وحدة، و176 محلا تجاريا متنوع الاستخدام، ويوجد بها أسانسير، ويقام المشروع على مساحة 62 فدانًا.

ويضم مشروع الأسمرات 3، عدد 4 ملاعب متعددة الأغراض وملعب كرة قدم، وحمامى سباحة، بالإضافة لمبنى اجتماعى، وحديقة أطفال. كما يضم مشروع الأسمرات 4 حضانات على مساحة 460 مترًا لكل حضانة، و4 وحدات صحية بالمساحة نفسها، بالإضافة لساحة انتظار سيارات تسع ألف سيارة. ويوجد بمشروع الأسمرات 3، مسجد وكنيسة ومخبز آلى، ويأتي توفير كل هذه الخدمات، في إطار تصميم المشروع الذي يوفر كافة الخدمات اللازمة للأهالي.

مشروع تطوير المناطق غير الآمنة

من جانبه، أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن مشروع الأسمرات يعتبر جزء من برنامج ضخم بكل المقاييس، يختص بتطوير كافة المناطق غير الآمنة فى مصر، وذلك وفقًا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى. وأشار رئيس مجلس الوزراء، إلى أن مشروع الأسمرات يهدف لتنمية المناطق غير الآمنة فى مصر، وخدمة 240 ألف أسرة مصرية كانت تقطن فى المناطق غير الآمنة، لافتًا إلى أن مشروع الأسمرات بمراحله المختلفة يرتكز على توفير حياة كريمة  للأسر ، وهذا البرنامح هو واحد من البرامج التي تم العمل عليها على مدار 6 سنوات هدفها الأساسى توفير حياة كريمة للمواطن البسيط.

السيسي يتفقد مشروع الأسمرات

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد تفقد في يونيه الماضي، مشروع الأسمرات، والتقى الرئيس أثناء الجولة بعدد من المواطنين من سكان الأسمرات وتبادل الحديث معهم، مستفسرًا عن ظروفهم المعيشية، واطمأن على أحوالهم في ظل جائحة فيروس كورونا وجهود الدولة لمكافحة الفيروس والإجراءات الاحترازية ذات الصلة.

أقرأ أيضًا: وصول الرئيس السيسي حي الأسمرات لافتتاح المرحلة الثالثة (فيديو)

تابع مواقعنا