الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

اتهامات إثيوبية جديدة: مصر تسعى للتحكم بمياه نهر النيل وروافده في مفاوضات سد النهضة

القاهرة 24
أخبار
الإثنين 13/يوليو/2020 - 05:01 م

وجه أحد أعضاء فريق التفاوض الإثيوبي في ملف سد النهضة، اتهامات جديدة إلى مصر حول مقترحاتها لحل الأزمة المتعلقة بالسد.

وقال الدكتور يعقوب أرسانو عضو فريق التفاوض الإثيوبي، في مقابلة حصرية مع وكالة الأنباء الإثيوبية، إن عملية المفاوضات بين الدول الثلاث مستمرة.

وزعم المسئول الإثيوبي، أن إثيوبيا تعمل على مبدأ التعاون المشترك والاستخدام العادل والمنصف لمياه نهر النيل بين الدول الثلاث لتكون إثيوبيا عبرة يُحتذى بها في التعاون المشترك بين الدول المشاطئة لنهر النيل، وأن الموقف الإثيوبي موقف ثابت وهو يصب في منفعة مصر والسودان بل يتخط ذلك لتكون المنفعة لجميع دول حوض النيل.

كواليس 10 أيام من مفاوضات سد النهضة.. 5 خلافات قانونية وفنية تدفع إلى الفشل

وادعى “يعقوب”، أن سد النهضة له منفعة لمصر والسودان ما دامت الدول الثلاث تشترك في إستخدام نهر النيل ويكون ذلك على مبدء التعاون، متهما مصر بأنها طلبت في المفاوضات الحالية أن تتحكم ليس في مياه نهر النيل فقط بل على جميع الروافد التي تدعم نهر النيل، وهذا امر مرفوض تماماً”، حسب ما ذكر.

ووجه أيضا اتهامات لمصر بأنها تسعى دائما للسيطرة على نهر النيل متجاهلة مصلحة جميع دول حوض النيل وبهذا تريد أن يكون لها سلطة منفردة في نهر النيل، مضيفا أن مطلب مصر ليس فيما يخص بمشكلة سد النهضة فقط بل يتخطى ذلك في تتحكم على التدفق المائي لنهر النيل وجميع الروافد لهُ، وأن هذا الطلب خارج نص المفاوضات التي تسعى إليها الدول الثلاث لإجاد حل حول المفاوضات الدائرة بين الدول الثلاث  وهو ما ترفضه إثيوبيا جملة وتفصيلا.

الاتحاد الإفريقي: علينا تجهيز أنفسنا لتشغيل سد النهضة.. وحل الأزمة قاب قوسين

وأضاف أنه إذا تم ذلك يكون لمصر حق التحكم على أي مشروع تنموي يقام على نهر النيل ولا تستطيع أي دولة من دول حوض النيل في إقامة أي مشروع على نهر النيل دون موافقة مصرية، لافتا إلى أن ذلك سيكون تأثيره سلبي ليس على إثيوبيا فحسب بل يشمل كل دول المنبع مثل كينيا، روندا، يوغندا، وتانزانيا وغيرها ايضاً.

تابع مواقعنا