• بحث عن
  • إثيوبيا تتراجع وإذاعتها تعتذر.. والسودان: بوابات سد النهضة أغلقت

    على مدار عقد كامل أخذ ملف سد النهضة الإثيوبي في التصاعد والتطور فيما بدا في كل مرة أنها المرحلة الأخيرة وأن ثمة اتفاق يلوح في الأفق، لكن أديس أبابا كانت تتراجع كل مرة في اللحظات الأخيرة، وفق تأكيدات وزارة الخارجية المصرية.

    وفي الأيام الأخيرة فقط فشلت 3 محاولات في التوصل إلى اتفاق بعد دعوة من السودان لإعادة مسار التفاوض مرة أخرى إثر توقف دام عدة أشهر، لكن المفاوضات فشلت في النهاية وسط تعنت إثيوبي، ثم تبعه فشل أخير للمفاوضات التي دعا إليها الاتحاد الإفريقي عقب قمة أفريقية مصغرة بحضور الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا.

    إعلان إثيوبي ثم تراجع واعتذار عن بدء ملء سد النهضة

    نشرت الإذاعة الإثيوبية الرسمية مساء اليوم الأربعاء، عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” نقلًا عن وزير الري الإثيوبي سيلشي بيكلي، أن بلاده بدأت بالفعل في ملء خزان سد النهضة دون التوصل إلى اتفاق مع دولتي المصب مصر والسودان، مؤكدًا بذلك صورًا التقطتها الأقمار الصناعية للسد تظهر ارتفاع منسوب المياه بخزانه.

    إلا أن الإذاعة الإثيوبية تراجعت بعد دقائق من نشر الخبر، وعدلت من مضمون تصريحات وزير الري الإثيوبي، بأن ارتفاع المنسوب في بحيرة السد ليس نتيجة عملية بدء الملء ولكنه إجراء طبيعي ضمن عمليات البناء، مضيفًا أن بلاده مستمرة في مسار المفاوضات.

    القاهرة تطلب توضيح رسمي عاجل

    وفي القاهرة أعلنت وزارة الخارجية أن مصر طلبت توضيحًا رسميًا عاجلًا من الحكومة الإثيوبية حول التصريحات التي نشرتها الإذاعة حول بدء ملء خزان سد النهضة، مؤكدة متابعة مصر لما يثار في الإعلام حول هذا الأمر.

    الأقمار الصناعية تظهر ارتفاع منسوب المياه بخزان سد النهضة

    وأظهرت صور التقطتها الأقمار الصناعية ارتفاع مسوب المياه في بحيرة سد النهضة الإثيوبي؛ ما يشير إلى إمكانية بدء أديس أبابا في ملء خزان السد بالفعل قبل التوصل إلى اتفاق عادل مع دلتي المصب مصر والسودان، خاصة وأن ذلك يأتي بالتزامن مع تصريحات إثيوبية سابقة ومتكررة أنها ستبدأ ملء خزان السد هذا الشهر.

    لكن وزير الري الإثيوبي، قال في تصريحات لوكالة أسوشيتد برس الأمريكية، إن الصور المتداولة من الأقمار الصناعية تعكس حقيقة الأمطار الغزيرة التي تهطل على المنطقة.

    سد النهضة
    سد النهضة وصور تظهر ارتفاع منسوب المياه في خزان السد

    السودان يكذب إثيوبيا: انخفاض منسوب مياهنا.. بوابات السد أغلقت

    وبعد تداول صور الأقمار الصناعية، قال السودان إنه عمد إلى قياس منسوب مياه النيل الأزرق بمحطة الديم على الحدود مع إثيوبيا؛ واكتشفت وزارة الري السودانية انخفاض منسوب المياه في المحطة بما يعادل 90 مليون متر معكب يوميًا؛ ما يؤكد أن إثيوبيا أغلقت بالفعل بوابات سد النهضة في تطور جديد لهذا الملف، فق وزارة الري السودانية.

    وأكد السودان رفضه لأي إجراءات أحادية من قبل إثيوبيا بشأن سد النهضة، خصوصا مع استمرار جهود الاتحاد الإفريقي برئاسة جنوب إفريقيا لحل هذه الأزمة.

    واعتبرت صحف سودانية أن إثيوبيا بدأت بالفعل في ملء خزان السد وأن ما أظهرته الصور هو تشكل بحيرة كبيرة وليس مجر سيل من الأمطار، خصوصا وأن الامطار لن تأتي صدفة مع تصريحات المسؤولين بعزمهم بدء مل خزان سد النهضة.

    هيئة الإذاعة الإثيوبية تعتذر عن خبر بدء ملء سد النهضة

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق