الأربعاء 01 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أرملة مظهر أبو النجا تُهدي مقتنيات الراحل لـ”القومي للمسرح والموسيقى”

القاهرة 24
فن
الأربعاء 15/يوليو/2020 - 02:18 م

أهدت الفنانة آمال حلمي، أرملة الفنان الراحل مظهر أبو النجا، متحف المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، عدد من مقتنياته، وذلك في إطار توجيهات وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم وإشراف رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي المخرج خالد جلال.

ويقيم المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية برئاسة الفنان القدير ياسر صادق حاليًا، جناح للمركز داخل كل مسرح تابع للبيت الفني للمسرح والبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية يشمل مقتنيات رواد تلك المسارح، ودعما لهذا المشروع الثقافي التنويري، فإن مقتنيات الراحل تحتوي على بدلة ، و2 جاكيت، و2 جلباب، وقميص، بالإضافة إلى جواز سفر وكارنيه النقابة اللذان يحملان اسم مظهر أبو النجا، ويأتي هذا دعما للمشروع الطموح الجاري تنفيذه حاليًا لحفظ وعرض مقتنيات رواد المسرح والموسيقى والفن الشعبي.

الفنان مظهر أبو النجا عمل موظفا في شركة كابو للنسيج بالإسكندرية، ثم اتجه إلى المسرح، وعمل في العديد من المسرحيات التي أنتجها وقام ببطولتها محمد نجم من بين مسرحياته موزة وتلات سكاكين وزوج في المصيدة، انتقل عام 1971 إلى مسرح الريحاني وقدم كممثل: “باي باي” و”الملاك الأزرق” و “الأخوة الأندال” ولقد اشتهر بعبارة اعتمد عليها في إحداث الضحك هي “يا حلاوة”. من أهم أفلامه: “لمؤاخذة يا دعبس” و”المشاغبون في البحرية” و”المخطوفة” و”الغني والفقير”.

وتوفي في صباح يوم الاثنين الموافق 1 مايو 2017 بأحد المستشفيات الخاصة، عن عمر يناهز 76 عاما، بعد صراع مع المرض حيث عانى من مرض الفشل الكلوي في الفترة الأخيرة قبل وفاته.

“القومي للمسرح” يوجه الشكر للرئيس السيسي لتجديد الثقة في إيناس عبد الدايم

تابع مواقعنا