الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

قبائل ليبيا تؤيد دعوة الجيش المصري للتدخل وحماية أمن البلدين من عدوان تركيا

القاهرة 24
سياسة
الخميس 16/يوليو/2020 - 12:57 ص

تطورات كبيرة يشهدها الملف الليبي في الأيام الأخيرة، وفي وقت تشير فيه تقارير عدة إلى اقتراب معركة سرت الكبرى، دعا البرلمان والجيش الوطني في ليبيا الجيش المصري للتدخل وحماية أمن البلدين في حالة تطلب الأمر ذلك.

دعوة الجيش المصري للتدخل لحماية الأمن والاستقرار في ليبيا وحماية الأمن لقومي لمصر والوطن العربي في هذه المنطقة الملتهبة، يعد ضوءًا أخضرًا يمنح مصر شرعية دولية باعتبار أن البرلمان الليبي هو الجهة الوحيدة الشرعية الممثلة للشعب الليبي بمختلف طوائفه، وينبثق عنه الجيش الوطني الليبي الذي فوضه البرلمان مسبقًا بحماية أمن البلاد.

الجيش المصري وحماية الخط الأحمر في ليبيا

ومع تطور الأحداث مؤخرًا؛ دعا مجلس النواب الليبي، الجيش المصري في بيان رسمي إلى التدخل لحماية الأمن القومي الليبي والمصري إذا رأي أن هناك خطرًا داهمًا يؤثر على أمن البلدين، وذلك في ظل التهديدات التركية وانتهاكها السافر للسيادة الليبية.

وأكد البرلمان الليبي، ترحيبه بكلمه الرئيس عبدالفتاح السيسي، في قاعدة سيدي براني المصرية قرب الحدود الليبية، بحضور ممثلين عن القبائل الليبية، والتي قال فيها إن خط “سرت الجفرة” خط أحمر، لن تسمح مصر للمليشيات المدعومة من تركيا بتجاوزه.

القبائل الليبية تؤيد دعوة الجيش المصري للتدخل

وفي السياق، أعربت القبائل الليبية عن تأييدها لدعوة مجلس النواب الليبي لتدخل الجيش المصري لحماية أمن مصر وليبيا.

وأكد ممثل القبائل الليبية، الشيخ منصور المنفي، تأييد القبائل الليبية لدعوة البرلمان باعتبار أن الدول العربية هي الأحق بالدفاع عن ليبيا، وأن مصر هي الجارة والعمق الاستراتيجي لليبيا، مطالبًا بمساندة الجيش الليبي للتصدي للعدوان التركي الغاشم.

وقال إن مصر تدعم أشقاءها ولم تقف مكتوفة الأيدي، وتربطها بليبيا صلة وعلاقة ممتدة.

قبائل ليبيا تؤيد دعوة مجلس النواب للقوات المسلحة المصرية بالتدخل لدحر الاحتلال التركي

فيما قال نائب رئيس المجلس الأعلى لمشايخ وأعيان ليبيا، الشيخ السنوسي الزوي الحليق، إن المجلس الأعلى لقبائل ليبيا يدعم دعوة البرلمان الليبي لتدخل الجيش المصري لحماية أمن البلدين، لكنه طلب ألا يقتصر التدخل والتصدي للعدوان التركي ومليشياته على مصر وليبيا فقط، بل يجب أن يكون التدخل عربيًا وتفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك لحماية عاصمة عربية من الاحتلال التركي.

نشر منظومة صواريخ S-300 لحماية الشرق الليبي

وأفادت تقارير نشرتها وكالة سبوتنك الروسية، وتداولتها وسائل إعلام عربية، أن الجيش الليبي نشر منظومات الدفاع الجوي المتطورة التي كانت لديه مسبقا S-300 وبوك إم لحماية الشرق الليبي والحدود المصرية من الاعتداءات التركية عبر طائراتها المسيرة التي أرسلتها إلى ليبيا.

الجيش الليبي يؤيد دعوة البرلمان لتدخل الجيش المصري

وأيد الجيش الليبي دعوة مجلس النواب في بلاده، إلى الجيش المصري للتدخل وحماية الأمن القومي للبلدين، وذلك على لسان العميد خالد المحجوب، مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الليبي.

وقال المحجوب، إن مصر هي الشريك الحقيقي لحماية الشرعية في ليبيا وحماية ثرواتها، مؤكدًا ان حضور مصر في الأزمة الليبية أمر طبيعي باعتبارها تؤثر عليها.

السيسي ونظيره الفرنسي يتوافقان على أهمية تقويض التدخلات الخارجية غير الشرعية في ليبيا

تابع مواقعنا