الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“الوطنية للانتخابات” تكشف ضوابط الدعاية الانتخابية لمجلس الشيوخ

القاهرة 24
سياسة
السبت 18/يوليو/2020 - 10:28 م

كشف المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات ونائب رئيس محكمة النقض، موعد استحداث عملية التصويت الإلكتروني فى فى الاستحقاقات الانتخابية، موضحًا: “الموضوع خطير وشاهدت تجارب عديدة وأري فشل يحدث فى التجارب، وقررنا الاستمرار على التجربة الورقية حيث أن هناك دول اتجهت للتصويت الإلكتروني وعادت للورقي، وإن شاء الله فى طريقنا لتطبيق التصويت الكترونيًا، وسيبدأ ببعض المحافظات”.

رئيس الوطنية للانتخابات لـ”خالد أبو بكر”: فى طريقنا للتصويت الإلكتروني.. سنبدأ ببعض المحافظات

وقال خلال حواره ببرنامج “كل يوم” الذي يقدمه خالد أبو بكر، على شاشة “ON”، إن المقيدين انتخابيًا 63 مليون مواطن مصري، وقواعد البيانات فى مصر دقيقية جدًا.

وحول استعدادات الهيئة لتصويت المصريين بالخارج، قال إن هناك تنسيق تام مع وزارة الخارجية، ويتم وضع ضوابط عمل القنصليات والسفارات، مضيفًا:” السفير في هذه الحالة يقوم بدور القاضي”.

رئيس الوطنية للانتخابات: الكمامات إجبارية خلال انتخابات الشيوخ

ضوابط “الدعاية الانتخابية” ولافتات المرشحين

كما كشف المستشار لاشين إبراهيم، ضوابط و سقف الدعاية الانتخابية للمرشحين، موضحًا أنه يمكن للمرشح الدعاية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كما يمكن الدعاية بمكبرات الصوت بما يخالف القانون، وتعليق اللافتات فى الأماكن المحددة لها والمحافظة على المنظر الجمالي، مؤكدًا أن الهيئة تقف على مسافة واحد من كل المرشحين.

وقال إبراهيم، إن الهيئة الوطنية للانتخابات واستحداث وجودها المستقل انتصار كبير للحياة الديموقراطية فى مصر، حيث تدار بمعرفة 10 قضاة. وأوضح أن إنشاء الهيئة الوطنية للانتخابات، انتصار كبير للديمقراطية في مصر، خاصة وأنها غير تابعة لأى جهة في مصر، وتدارمن خلال 10 جهات قضائية، ومستقلة مادياً وإدارياً، وكانت أولى مهام الهيئة انتخابات مجلس النواب.

وذكر أن قانون الهيئة أعطاها الحق في الاحتفاظ بقاعدة بيانات الناخبين والعمل على تنقيتها باستمرار، بالتعاون مع مصلحة الأحوال المدنية، ووزارة الداخلية والقوات المسلحة، مضيفاً، أن الهيئة تعمل على اليوم، كما تراعى الهيئة بأن تكون الأسرة في لجنة انتخابية واحد وليست متفرقة.

توزيع كمامات وقفازات

وأكد المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات ونائب رئيس محكمة النقض، أن الهيئة فى حالة استعداد تام لانتخابات مجلس الشيوخ، وتم اتخاذ كافة الإجراءات للحفاظ على أطرف العملية الانتخابية.

وأوضح، أن الإجراءات التى اتخذتها الهيئة للحفاظ على المرشحين، وأطراف العملية الانتخابية، تتمثل فى تعقيم اللجان قبل الاقتراع وبعد الانتهاء من الاقتراع في اليومين الأول والثانى، والإعادة، وفرض ارتداء الكمامة على كل أطراف العملية الانتخابية من الناخب للمرشح للجان، وتوفير الكمامات أمام المجمع الانتخابي، وقفازات خاص به، على أن لا يستخدم الحبر الفسفورى، والاكتفاء بالتوقيع في الكشوف.

بدء مؤتمر الوطنية للانتخابات بمبنى التلفزيون المصري للحديث عن انتخابات الشيوخ (صور)

تابع مواقعنا