الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

النواب يوافقون على قانون تنظيم دار الإفتاء: يضع حدًا لعهد طويل من فوضى الفتاوى

القاهرة 24
سياسة
الأحد 19/يوليو/2020 - 06:44 م

أعرب النائب عبدالهادي القصبي، رئيس ائتلاف دعم ورئيس لجنة التضامن الاجتماعي، عن تأييده لإصدار قانون تنظيم دار الإفتاء، وقال: “أرحب بحضور مفتي الجمهورية والعلماء وممثلي الطائفة الإنجيلية”، لافتًا إلى أن اليوم فيه خير وبركة حيث تمت الموفقة على قانون بيت الزكاة، وأيضا تمت الموافقة على إنشاء هيئتي أوقاف الكنيسة الكاثوليكية والطائفة الإنجيلية، وبعده قانون تنظيم دار الإفتاء.

جاء ذلك خلال تعليقه على مناقشة قانون تقرير اللجنة المشتركة من لجان الشئون الدينية والأوقاف، والخطة والموازنة، والشئون الدستورية والتشريعية، عن مشروع قانون مقدم من النائب الدكتور أسامة العبد، و60 نائباً آخرين، بشأن تنظيم دار الإفتاء المصرية.

“كبار العلماء” عن مشروع قانون تنظيم دار الإفتاء: مخالف للدستور ويمس استقلال الأزهر

وأضاف القصبي، أن مشروع القانون ينص على إيجاد شخصية مستقلة لدار الإفتاء ويضمن لها استقلال فني ومالي وإداري ويضع ضوابط دقيقة لاختيار منصب رفيع المستوي، وهو فصيلة مفتي الديار وهو يعد رئيسا لكل دور الإفتاء في العالم أجمع، ووضع ضوابط للفتوى ولجنة أمناء للفتوى وتدريب العلماء على عملية الإفتاء، مشيدًا بدور اللجنة الدينية.

وتابع: “أود أن أذكر الزملاء النواب بأن مصر قد عانت طويلا من فوضى الفتاوى التي كادت أن تقصف بمصير هذه الأمة، فنحن الآن أمام هيئة وسطية موثوق فيها لتخرج منها الفتوى الصحيحة التي تتناسب مع صحيح الدين الإسلامي”.

وبدوره قال النائب عبدالحميد كمال، إن مجموع مشروعات القوانين التي أصدرتها اللجنة، فقد عانينا من الجهالة والمتاجرة بالدين من فتاوى ليست لها علاقة بالدين.

وأكد ممثل حزب الشعب الجمهوري: “كان واجب علينا أن ننسق هذه الدار بشكل علمي، فالقانون منح استقلالية لهذه الدار، فهي عليها عبء كبير جدا، فالإفتاء في مصر أصبح مهنة من ليس مهنة”.

دار الإفتاء تحذر من الشماتة فيما تمر به البلاد: حديث فتنة في لحظات فارقة

وبدوره أشاد النائب محمد سليم، بدور اللجنة الدينية في اصدار القوانين الثلاث، وقال النائب ممدوح مقلد، إننا نعاني من فوضي الفتاوى في وسائل الإعلام، ونتمنى أن يتمني الفتوي أهلها المختصون ويخرجون علينا برأي واحد، وعبر عن رفضه لتعدد الآراء، مشيرا أن هذا هو صلب القانون المعروض.

تابع مواقعنا