الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مجلس الخطيب في 1000 يوم.. وعود انتخابية لم تتحقق وخطط استثمارية وهمية (مستندات)

القاهرة 24
رياضة
الإثنين 20/يوليو/2020 - 07:17 م

بعد مرور ما يقرب من 1000 يوم على تولي مجلس محمود الخطيب المهمة في الأهلي، ما زال السؤال الذي يطرح نفسه هو تحقق برنامجه الانتخابي الذي دخل به المعركة في أواخر 2017، أم أن هذه الوعود تندرج تحت بند الدعاية والشو الإعلامي لكسب ثقة الجمعية العمومية، خاصة مع اقتراب موعد الانتخابات المقبلة التي ينوي بيبو الترشح فيها على منصب الرئيس بمعظم أفراد المجلس الحالي.

خلال السطور التالية نبرز أهم 3 بنود رئيسية في برنامج “عائلة الأهلي” لم تظهر للنور حتى الآن:

وهم الاستاد

محمود الخطيب
محمود الخطيب

يبقى أبرز بند لم يتم تنفيذه في البرنامج الانتخابي هو ملف ستاد الأهلي الذي تعهد الخطيب خلال حملته الانتخابية ببنائه بشكل يليق باسم النادي حيث كان إحدى وسائل الدعاية في مواجهة مشروع آخر كان محمود طاهر الرئيس السابق قد طرحه وقتها.

وعد الخطيب الذي لم ينفذ منه شيء تضمن الآتي:

– بناء استاد يتسع من 40 إلى 60 ألف متفرج.

– بناء متحف رياضي عالمي خاص بالنادي.

– بناء مول تجاري استثماري ملحق بالاستاد.

– بناء صالة مغطاة عالمية لفرق النشاط الرياضي.

محمود الخطيب
محمود الخطيب

ولأن المشروع مكلف فقد تضمن البرنامج أيضا طرق التمويل بالشراكة مع شركات عالمية متخصصة في هذا المجال بل إن المؤتمر الصحفي لتدشين حملة الخطيب شهد حضور ممثل لإحدى الشركات وقدم تصوره لكيفية تنفيذ المشروع.

وتضمن وعد الخطيب أن يظهر الاستاد للنور خلال 5 سنوات من بدء الدراسة ولكن المثير أن 3 سنوات تقريبا انقضت من عمر المجلس دون حتى الإعلان عن أي شيء حيث دخل المشروع درج المجلس حتى إشعار آخر، ولجأ مجلس بيبو إلى تأجير استاد السلام في النهاية لمدة ١٠ سنوات حتى يهرب من وعده الامتخابي.

أين الخطة الاستثمارية؟!

من يطالع البرنامج الانتخابي للخطيب يشعر للوهلة الأولى أن النادي سيتجه للعالمية ولن يعاني أي أزمة مالية حيث وعد بتكوين لجنة استثمارية برئاسة فاروق العقدة محافظ البنك المركزي الأسبق لتحقيق ما يلي..

الاعتماد على فريق كرة القدم كقاطرة استثمارية من خلال تعظيم موارد النادي واستغلال شعبية النادي وكذلك الحفاظ على الثروة البشرية من لاعبين ومدربين فضلا عن اكتشاف مواهب جديدة على مستوى الجمهورية وفي أفريقيا.

كما تضمنت الخطة انشاء شركة مساهمة لإنشاء مراكز تابعة للنادي في الأقاليم لهدفين: الأول زيادة الموارد عن طريق الاشتراكات والثاني تعميق العلاقات مع الجماهير في كل المحافظات بجانب اكتشاف مواهب جديدة.

وبخلاف فرع الأهلي في الأقصر الذي تم بمساعدة شركة استادات ولا يمكن وصفه بفرع حقيقي لم ينشئ الأهلي أي مركز آخر بباقي المحافظات.

أما فكرة غزو أفريقيا التي وعد بها الخطيب فلم يتحقق منه شيء على الإطلاق وتوقف الأمر عند حدود الدراسة.

والأكثر إثارة للجدل ببرنامج الخطيب أنه وعد بشراء نادي أو أكثر بالدرجة الثانية في أوروبا لتعظيم الموارد وصقل الخبرات للاعبين والمدربين واكتساب الخبرات ويبدو أن هذا البند وضعه تركي آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه السعودية والرئيس الشرفي السابق حيث كان داعما رئيسيا للحملة وبعد خلافاته مع المجلس اشترى هو نادي ألميريا الذي يلعب في القسم الثاني الإسباني.

والمتابع للأوضاع داخل الأهلي يدرك أن كل ما سبق يندرج تحت بند الوهم الانتخابي حيث لم يتحقق منه شيء حيث يعاني النادي حاليا من أزمة مالية بسبب توقف النشاط الرياضي وتوقف الشركة الراعية عن سداد المستحقات المالية وظلت كل هذه الوعود مجرد كلام في”الهواء”.

محمود الخطيب
محمود الخطيب

فرع التجمع والمبنى الاجتماعي

وعد الخطيب أعضاء الجمعية العمومية ببناء المبنى الاجتماعي بفرع التجمع فور نجاح مجلسه قبل أن يلغي تخصيص قطعة الأرض التي حصل عليها محمود طاهر وحصل على أرض جديدة ومازال حاليا وبعد كل هذا الوقت في مرحلة تأسيس الفرع.

كما توجد بعض الوعود الأخرى لم يتحقق منها شيء أبرزها:

– إنشاء منطقة جلوس إضافية للأعضاء بالجزيرة مكان المدرج القديم

– إنشاء صيدليات في فروع النادي المختلفة

– إقامة معرض دائم للكتاب لخدمة الأعضاء

– إقامة مهرجان الأهلي السنوي للموسيقى العربية

– التواصل مع نادي إسباني متخصص في النشء لدراسة سلوك الأطفال.

– عمل حضانة خاصة بالأطفال لأبناء الأعضاء في كل الفروع.

محمود الخطيب
محمود الخطيب

 

النشاط الرياضي في عهد الخطيب

يعتبر ملف النشاط الرياضي من أكثر الملفات إثارة للجدل في عهد الخطيب فبعد أن تعهد في برنامجه الانتخابي بتطوير كافة الألعاب الرياضية كان الواقع غير ذلك.

فرغم تحقيق عدد من البطولات لعل أهمها لقب الدوري والكأس وبطولة أفريقيا للكرة الطائرة رجال وسيدات.

كما فاز فريق السلة بلقب دوري المرتبط ، كما توج فريق المرتبط بلقب كأس مصر وكأس تصفيات إفريقيا التي أقيمت في تنزانيا، ودوري السوبر الدوري المرتبط ولقب كأس مصر وبطولة منطقة القاهرة لفريق السيدات.

وفاز فريق اليد ببطولتي أفريقيا لأبطاب الدوري والكأس ولقب كأس مصر ولقب الدوري وكأس مصر وبطولة منطقة القاهرة لفريق السيدات.

كما حققت فرق الناشئين بالنادي الأهلي عدة بطولات

وفي المقابل خسر الأهلي العديد من الألقاب فعلى سبيل المثال خسر لقب البطولة العربية لكرة السلة سيدات ودوري أبطال أفريقيا لليد والبكولة العربية للطائرة رجال وسيدات و كأس مصر لكرة السلة سيدات ورجال، و لقب بطولة السوبر الإفريقي أمام الزمالك، ولقب بطولة إفريقيا أبطال الكؤوس لكرة اليد رجال، ولقب بطولة دوري أبطال إفريقيا لكرة السلة رجال، ولقب الدوري في كرة الماء.

كل ما سبق يؤكد أن التطوير لم يكن كما وعد وأن نتائج الفرق كالمعتاد في السنوات الماضية.

وفي المقابل أنجز الخطيب استكمال تشطيب المدرج الجديد بالتتش وتجهيز صالة الجمباز وتطوير صالة الكاراتيه بالجزيرة.

محمود الخطيب

لائحة الأهلي

من البنود المهمة التي يتفاخر مجلس الخطيب بإنجازها هو عمل لائحة النظام الأساسي التي فشل مجلس طاهر في تمريرها حيث كانت على رأس أولويات المجلس بعد إقامة الانتخابات الماضية بمرجعية اللائحة الاسترشادية التي وضعتعا اللجنة الأوليمبية.

فريق الكرة في الميزان

حقق الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي عددا من البطولات ولكنه أخفق في كثير أيضا كما يلي..

لقب الدوري مرتين

لقب السوبر المصري مرتين

خسارة لقب دوري أبطال أفريقيا مرتين

خسارة السوبر المصري مرة

خسارة كأس مصر مرة

محمود الخطيب
محمود الخطيب

* مجاملات صارخة

رفع مجلس إدارة النادي الأهلي منذ توليه المهمة شعار ” كله بتمنه” فأي شخص ساند الخطيب ورجاله في المعترك الانتخابي أخذ المقابل وعلي الفور.

بداية هذه المجاملات كانت بتعيين عدلي القيعي مستشارا لمجلس الإدارة ثم متحدثا رسميًا للمجلس مع استمراره في قناة النادي، قبل أن يتم اعفائه من أول منصبين وتكليفه بالإشراف على إدارة لجنة التعاقدات بالنادي.

مجلس الأهلي أيضا قام بتعيين حسام غالي في منصب المدير الرياضي، قبل أن ينقلب عليه ويرحل مع محمد فضل بسبب اعتراضهما علي الاستعانة بهيثم عرابي في لجنة التعاقدات، ثم واصل الخطيب مجاملاته بتعيين محمد يوسف في منصب مدير الكرة ثم المدرب العام مع كارتيرون قبل أن يتقدم باستقالته، وعلى هذا النحو فتح المجلس باب المجاملات بتعيين ابن أحمد ناجي مدرب حراس مرمي سموحة الحالي، في النادي وتعيين كل أقارب لجنة الإنقاذ والاستعانة بهم في اللجان المختلفة التي كان يترأسها محمد يوسف عضو الجمعية العمومية قبل أن يرحل.

وفي قناة الأهلي لم يختلف الحال فمع سقوط محمود طاهر رفض الخطيب استمرار الهيكل القديم وقام بالاستعانة بكل الوجوه التي ساندته في هذه القناة بل وزيادة رواتبهم.

محمود الخطيب
محمود الخطيب

أبو ريدة والخطيب ينجحان في منع المغرب من استضافة دوري الأبطال

الخطيب يتجه للإطاحة بسيد عبد الحفيظ.. ويوسف بديلا له

مرتضى منصور: “مش عايزين نجيب سيرة الخطيب في قناة الزمالك.. لا حد يقول ساعات ولا ألماظات”

مرتضى منصور لـ”الخطيب”: “لو هتعمل برنامج 6_1 هعملك برنامج الساعاتي”

تابع مواقعنا