الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

صلاح عبد الصبور.. ابنة “الشاعر الحزين” في مواجهة عبد الرحمن أبو زهرة

القاهرة 24
ثقافة
الإثنين 20/يوليو/2020 - 04:00 م

قبل نحو شهر من الذكرى الأربعين لرحيله، تصدر الشاعر صلاح عبد الصبور قائمة الأكثر بحثًا على محرك جوجل، وذلك بعد الجدل الذي أثارته ابنته معتزة صلاح عبد الصبور، عند حديثها عن الفنان عبد الرحمن أبو زهرة، ويعرف صلاح عبد الصبور بالشاعر الحزين، حيث أن الحزن هو الصفة التي طغت على حياته وانعكست في أشعاره، كما أنه يعرف بالرائد المجدد،حيث شارك مع عدد من الشعراء في في إحداث تغيير في مسيرة الشعر العربي خلال النصف الأول من القرن الماضي، وذلك من خلال ما عرف بالشعر الحر، والذي تحرر من قيود الشكل الذي عرف بها الشعر العربي على مدار تاريخه.

 

صلاح عبد الصبور

 

تأثر صلاح عبد الصبور بمن عرفوا  في التاريخ العربي بالشعراء “الصعاليك”، بالإضافة لتأثره بأعلام الصوفية، كما استفاد بما عرف بالشعر الرمزي الفرنسي والألماني، وعمل صلاح عبد الصبور بالتدريس وبالصحافة وبوزارة الثقافة، وشغل منصب المستشار الثقافي للسفارة المصرية في الهند، واستفاد كثيرًا من إقامته هناك في التعرق على الثقافة الهندية، وكان آخر مناصبه هو رئاسة الهيئة المصرية العامة للكتاب، وتوفي صلاح عبد الصبور في 14 أغسطس 1981.

 

معتزة صلاح عبد الصبور

 

الحديث عن الشاعر الكبير صلاح عبد الصبور، أثاره حديث ابنته معتزة صلاح عبد الصبور، عن الفنان عبد الرحمن أبو زهرة، الذي تعرض لانتقاد منها بجانب الفنانة عفاف مصطفى، واللتان انتقدتا أبو زهرة، بعد مطالبته بالعودة للعمل والتمثيل الذي لا يستطيع العيش بدونه.

معتزة صلاح عبد الصبور، تخرجت في الجامعة اﻷمريكية، حيث درست في قسم اﻷدب اﻹنجليزي المقارن، وحازت على درجة الماجستير في نفس التخصص. وعن عملها في التمثيل فقد شاركت معتزة عبد الصبور كبطلة في معالجة عراقية لمسرحية هاملت مع المخرج العراقي جواد اﻷسدي على مسرح الهناجر، كما قدمت معتزة العديد من المسرحيات الكوميدية مع فرقة الحركة مع الفنانين خالد الصاوي وخالد صالح، كما أنها أعادت تقديم مسرحيات والدها الشعرية على مسارح الشباب. وشاركت معتزة عبد الصبور في العديد من الأدوار السينمائية كممثلة مساعدة، مثل أفلام “أسرار البنات، وسنة أولى نصب، وعمر 2000، وظرف طارق.

معتزة عبد الصبور وعبد الرحمن أبو زهرة

انتقاد معتزة عبد الصبور، للفنان عبد الرحمن أبو زهرة، تمثل في منشورها، الذي قالت فيه “إن تجربتها التمثيلية مع أبو زهرة كانت مريرة، خاصة وأنه تعمد التنمر عليها، وهو ما كان كفيلا بأن تعود إلى منزلها باكية”، وذلك قبل أن تحذف المنشور.
انتقاد معتزة عبد الصبور لعبد الرحمن أبو زهرة
انتقاد معتزة عبد الصبور لعبد الرحمن أبو زهرة
بدوره أعرب الفنان عبد الرحمن أبو زهرة، عن حزنه من ردود أفعال البعض على تصريحاته الأخيرة، مؤكدًا تعرضه للاكتئاب مؤخرًا بسبب وفاة زوجته، ودخوله في حالة نفسية سيئة، مشيرًا إلى حزنه الكبير عما وصل إليه حال الفن في مصر. أقرأ أيضًا: نجل عبد الرحمن أبو زهرة عن تصريحات والده: الموضوع أخد أكبر من حجمه
تابع مواقعنا