الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وَإِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ.. الإفتاء: صفًا واحدًا وراء الدولة المصرية في مواجهة التحديات

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الإثنين 20/يوليو/2020 - 07:40 م

علقت دار الإفتاء المصرية، على موافقة مجلس النواب بإجماع الأراء على إرسال قوات عسكرية مصرية في مهام قتالية خارج حدود الدولة المصرية.

وقالت دار الإفتاء، في منشور لها عبر “فيس بوك”: “وإن جندنا لهم الغالبون.. صفًا واحدًا وراء الدولة المصرية في مواجهة التحديات”.

البرلمان يوافق بالإجماع على إرسال عناصر من القوات المسلحة في مهام قتالية خارج حدود الدولة

وافق مجلس النواب، قبل قليل، بالإجماع على تفويض الرئيس عبد الفتاح السيسي، لإرسال قوات عسكرية خارج البلاد، بالتزامن مع طلب من الجيش والبرلمان الليبيين، ومشايخ وأعيان القبائل الليبية، بتفويض الرئيس السيسي والجيش المصري للتدخل في الأراضي الليبية في مواجهة الغزو التركي.

جاء ذلك بعد موافقة رؤساء اللجان والهيئات البرلمانية بمجلس النواب، وأعضاء المجلس، على تفويض الرئيس السيسي لإرسال قوات عسكرية خارج البلاد.

ودعا الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، أعضاء المجلس لعقد جلسة سرية، لمناقشة أحد القضايا التي لم يعلن عنها وذلك وفقا لنص المادة 281 باللائحة.

رؤساء اللجان والهيئات البرلمانية يوافقون على تفويض السيسي لإرسال قوات عسكرية خارج البلاد

 

وتنص المادة “281” أنه “مع مراعاة ما ورد بشأنه نص خاص في هذه اللائحة، ينعقد المجلس في جلسة سرية بناء على طلب رئيس الجمهورية أو رئيس مجلس الوزراء أو بناء على طلب رئيسه، أو عشرين من أعضائه على الأقل، ثم يقرر المجلس بأغلبية أعضائه ما إذا كانت المناقشة في الموضوع المعروض تجري في جلسة علنية أو سرية. ويصدر هذا القرار بعد مناقشة يشترك فيها اثنان من مؤيدي سرية الجلسة واثنان من معارضيها”.

وعملاً بحكم المادة 152 من الدستور والمادة 130 من اللائحة الداخلية للمجلس، دعا الدكتور علي عبدالعال، رئيس المجلس أعضاء المجلس للانعقاد في جلسة سرية حضرها 510 من أعضاء المجلس، وذلك في مساء الإثنين 20 يوليو الجاري، للنظر في الموافقة على إرسال عناصر من القوات المسلحة المصرية في مهام قتالية خارج حدود الدولة المصرية، للدفاع عن الأمن القومي المصري في الاتجاه الاستراتيجي العربي ضد أعمال الميلشيات الإجرامية المسلحة والعناصر الإرهابية الأجنبية إلى حين انتهاء مهمة القوات.

وحضر هذه الجلسة التاريخية وزير الشؤون المجالس النيابية المستشار علاء فؤاد واللواء ممدوح شاهين مساعد وزير الدفاع.

وخلال هذه الجلسة تم استعراض مخرجات اجتماع مجلس الدفاع الوطني المنعقد صباح أمس الاحد، برئاسة رئيس الجمهورية، والتهديدات التي تتعرض لها الدولة من الناحية الغربية، وما يمثله ذلك من تهديد للأمن القومي المصري.

وثمن وأيد مجلس النواب رئيسا وأعضاء الجهود المبذولة للقوات المسلحة درع الأمة وسيفها، ورعايتها الأمينة للثوابت الوطنية والعربية والإقليمية، فلا الشعب يوماً خذل الجيش، ولا الجيش يوماً خذل الشعب.

المجلس الأعلى لمشايخ ليبيا: فوضنا السيسي بالتدخل لتحرير أرضنا من الاحتلال التركي

تابع مواقعنا