الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

طالع.. أسعار الأسمنت اليوم في الأسواق وأسباب انخفاضها

القاهرة 24
اقتصاد
الأربعاء 22/يوليو/2020 - 02:00 م

أسعار الأسمنت، واحدة من أبرز اهتمامات الشارع المصري في الأونة الأخيرة بسبب موجة الانخفاض التي تشهدها خلال العام الحالي، تزامنًا مع حالة الركود التي تشهدها أسواق مواد البناء والتشييد في ظل التداعيات الإقتصادية لجائحة “كوفيد -19” وتأثير قرار وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي، بوقف تراخيص البناء لمدة 6 شهور.

ويعد الأسمنت واحدًا من المكونات الأساسية لمواد البناء والتشييد التي تمثل الركيزة الأساسية لقطاع العقارات والمقاولات الذي يعد قاطرة الاقتصاد المصري في الآونة الأخيرة، بسبب إنشاء العديد من المدن الجديدة والمجتمعات العمرانية المتطورة لتوفير أفضل سبل للحياة للمواطنين.

أسعار الأسمنت اليوم

وتشهد صناعة الأسمنت ضغوطًا كبيرة منذ عام 2016 بعد ارتفاع الأسعار عقب تحرير سعر الصرف، ما ادى إلى انخفاض المبيعات، ودخول ودخول طاقات إنتاجية جديدة إلى أسواق مواد البناء والتشييد، وتفاقمت الأزمة في عام 2020 الجاري بسبب التأثيرات الاقتصادية للجائحة العالمية، وضعف الطلب من قبل المواطنين.

اقرأ أيضا..أول تعليق من “قطاع الأعمال” على إضراب العاملين في الشركة القابضة للنقل البحري والبري

وتنتج شركات ومصانع الأسمنت سنويا العديد من الأصناف بإجمالي طاقة انتاجية يصل إلى 83 مليون طن سنويا، في حين يستهلك السوق المصري نسبة لا تتجاوز 53 مليون طن، ما يؤدي إلى فائض في الانتاج يصل إلى 30 مليون طن، بحسب بيانات شعبة الأسمنت في اتحاد الصناعات.

الأمر الذي دفع الشركات والمصانع العاملة في مصر إلى تخفيض أسعار الأسمنت في الأسواق المحلية، إلى أقل مستويات لها مقارنة بتكلفة الانتاج، في محاولة منها لجذب المزيد من عمليات البيع من قبل المواطنين.

وفيما يلي أسعار العديد من أصناف الأسمنت المتداولة في السوق المصرية وفقًا لاخر التحديثات المعلنة.

سعر أسمنت البورتلاندي الأسود

وصل سعر الأسمنت المسلح في مصنع أسمنت أسوان إلى720 جنيه للطن، وسجل أسمنت المخصوص 728 جنيهًا للطن، والشورى سجل 785 جنيهًا للطن، فيما سجل أسمنت حلوان عند 748جنيهًا للطن.

واستقر أسمنت العسكري المسلح عند 723 جنيهًا للطن، وسجل مصنع أسمنت النصر 723 جنيهًا للطن الواحد.

سعر الأسمنت المخلوط والمقاوم

وبلغ سعر الأسمنت المخلوط 685 جنيه في مصنع الواحة، وفي مصنع النصر 680 جنيه للطن، فيما سجل الأسمنت المقاوم للملوحة، 775جنيهًا للطن في مصنع السويس سي ووتر، وأسمنت السويدي المقاوم للملوحة سجل 780 جنيهًا للطن.

سعر الأسمنت الأبيض

واستقر سعر الأسمنت الأبيض العادي عند 2500 جنيه للطن، فيما سجل أسمنت سوبر سيناء 2460 جنيه للطن، وفي مصنع الواحة سجل 2425 جنيه للطن.

سعر الجبس

واختلفت أسعار الجبس المتداولة في الأوساق المصرية إذ سجلت في مصنع جبسينا سيناء 850 جنيه للطن، فيما سجلت في مصنع الدولية 700 جنيه للطن، وفي مصنع المعمار 690 جنيه للطن.

اقرأ أيضا..نائب وزير المالية: إطلاق سلسلة تقارير “شفافية الموازنة” بالتعاون مع “اليونيسيف”

تابع مواقعنا