الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

قبل بدء الربط الكهربائي مع مصر.. السعودية تبحث عن سفينة لعمل مسح في البحر الأحمر

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأربعاء 22/يوليو/2020 - 06:43 م

أرسلت السلطات السعودية خطابا للشركة المصرية لنقل الكهرباء تكشف من خلاله عن بدء المملكة في البحث عن سفينة تقوم بأعمال المسح في البحر الأحمر تمهيدا للبدء في عملية الربط الكهربائي بين البلدين.

وقالت المهندسة صباح مشالي، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، في تصريح خاص لـ”القاهرة 24″ إن كان من المفترض في شهر مارس الماضي بدء عملية المسح عبر سفينة إيطالية، ولكن بسبب جائحة كورونا تأجلت تلك الخطوة التنفيذية وجاري الآن انتظار عودة الملاحة البحرية لطبيعتها مرة أخري.

تأجيل التوقيع على عقود الربط الكهربائي بين مصر والسعودية لأجل غير مسمى

وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع نحو 1.6مليار دولار، ويتحمل الجانب السعودي منها مليار دولار، كما تتحمل كل مصر قيمة الأعمال التي تتم على أراضيها، ويهدف المشروع لتبادل 3000 ميجاوات، حسب أوقات الذروة في كلا البلدين.

ووفق الاتفاق بين البلدين، فإن مشروع الربط يتكون ﻣﻦ ﻣﺤطتي ﻣﺤﻮﻻﺕ ﻟﻠﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻤﺘﺮﺩﺩ – ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮ، ﺟﻬﺪ 500 ﻛﻴﻠﻮﻓﻮﻟﺖ، ستقام في مدﻳﻨﺔ ﺑﺪﺭ، ﻭﻣﺤﻄﺔ ﻣﻔﺎﺗﻴﺢ ﺭﺑﻂ ﺍﻟﺨﻂ ﺍﻟﻬﻮﺍﺋﻰ ﻣﻊ ﺍﻟﻜﺎﺑﻞ ﺍﻟﺒﺤﺮﻯ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﻧﺒﻖ ﺑﺎﻷﺭﺍﺿﻰ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ.

وتم الانتهاء من تسلم المسار الجديد لمشروع الربط الكهربائي مع السعودية، بعد تعديل المسار الرئيسي لتنفيذ مشروع ”نيوم“ السعودي وفق الدراسات الفنية للمشروع، حيث تم تعديل مسارات خطوط الكهرباء ونقطة هبوط الكابلات.

وكانت مصر والسعودية وقعتا في عام 2013 اتفاق تعاون لإنشاء مشروع الربط الكهربائي بين البلدين.

تابع مواقعنا