الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ابنة محمد التابعي “أمير الصحافة” تكشف تفاصيل تعرض مقبرة والدها للهدم: “بلد العجائب”

القاهرة 24
فن
الخميس 23/يوليو/2020 - 04:06 م

جددت عملية هدم بعض المقابر في منطقة “جبانة المماليك”، بالقاهرة، الجدل مرة أخرى، بشأن إزالة المباني التراثية والأثرية في مصر، واستحوذت قضية “مقابر المماليك” أو “صحراء المماليك” على اهتمامات المصريين خلال الساعات الماضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك على الرغم من نفي المسؤولين المصريين أثرية المقابر التي يجري هدمها بالمنطقة، فإن بعض المهتمين بالآثار وأهالي المتوفيين انتقدوا عملية الهدم، وتغيير ملامح المنطقة، عبر إنشاء محور “الفردوس” الجديد في منطقة تعج بالمباني التاريخية والأثرية في قلب القاهرة.

وفي هذا الصدد أعربت شريفة ابنة الكاتب الراحل محمد التابعي، المُلقب بـ”أمير الصحافة”، عن استيائها الشديد من هدم مقبرة والدها التي بها عدد من أقاربه، حيث كتبت على حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “في ذهول وصدمة شديدة، لم أتصور ولو للحظة وأنا أقرأ عن هدم مقابر أثرية وغير أثرية أن أفاجأ بخبر هدم المقبرة التي ترقد رفات والدي بها”.

وتابعت: “حتى لحظة الهدم ترقد رفات والدي محمد التابعي مع أقاربه من عائلتي الهمشري وسليط، وكنت قد قرأت عند بعض أقاربي عن هدم مقابر العائلة ولم يسعفني عقلي فهم أن هذا يشمل والدي”.

كما وجهت عدة رسائل شديدة اللهجة للمسؤلين عن هذا الهدم فقالت: “الطبيعي والمنطقي أن يتم دراسة أي مشروع وقرار ويتم إعداد مقابر بديلة ثم إبلاغ العائلات بوقت كاف لنقل رفات موتاهم”.

وأضافت: “أما أن يتم إبلاغ حارس المدفن لحظة الهدم بأن يبلغوا من له حاجة يجي ياخدها في لحظة الهدم دون سابق إنذار فهو قمة التعسف واللا إنسانية والظلم والقهر”.

وأردفت: “إلى أين يأخذوها في التو واللحظة ودون تحذير ولا توفير مكان آخر؟ آلا تعلمون أن كلكم بلا استثناء سوف يتم دفنكم يوما ما وقد لا تتمنون التعرض لهذه المهانة”.

واستكملت حديثها: “في سياق آخر، تجمع بعض الجمعيات الخيرية تبرعات لشراء ثلاجات موتى للمستشفيات الحكومية التي عجزت عن توفير عدد كافٍ لموتى الكورونا.. ما فائدة تكريم الموتى إذا كان سيتم إهانتهم لاحقا ويتم إلقاء رفاتهم في عرض الشارع فجأة؟.. السادة المسئولون.. أنا من هول الصدمة فقدت القدرة على التعبير.. رحمك الله يا أبي وكل أقاربنا وأعاننا على هذه الابتلاءات في بلد العجائب”.

ابنة محمد التابعي على فيس بوك
ابنة محمد التابعي على فيس بوك

واختتمت كاشفة موعد هدم المقابر، فقالت إنه من المقرر أن يكون يوم السبت المقبل الموافق 25 من يوليو الجاري، بدلًا من اليوم الخميس، والذي يعد إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو.

الآثار تنفي هدم مقابر وآثار بـ”جبانة المماليك”.. وتؤكد: الصور خاصة بمقابر حديثة لأفراد

تابع مواقعنا