الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“الكهرباء” تبدأ الخطوات التنفيذية لمشروع الربط مع السعودية

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الجمعة 24/يوليو/2020 - 03:20 م

شهد ملف الربط الكهربائي بين مصر والسعودية، تطور كبير في الجدول التنفيذي للمشروع، ووفق جدول التنفيذ الذي تم تعديله بسبب جائحة كورونا.

وأعلنت الشركة المصرية لنقل الكهرباء بدء استقبال عروض الشركات لإنشاء وصلة الربط داخل مصر بطول 276 كيلومتر يوم الأربعاء 28 يوليو الجاري.

وكشف مصدر في الشركة المصرية لنقل الكهرباء في تصريح خاص لـ”القاهرة 24″، أن مجموعة من الشركات أبدت رغبتها في التقديم للمناقصة وتشمل شركات مصرية وصينية وكوروية، والشركات هي تحالف يضم السويدي إليكتريك، وشركات تابعة لوزارة الإنتاج الحربي، وشركة Hyundai وState Grid، وأربع شركات أخرى.

وكانت السلطات السعودية أرسلت خطابًا للشركة المصرية لنقل الكهرباء تكشف من خلاله بدء المملكة في البحث عن سفينة تقوم بأعمال المسح في البحر الأحمر، تمهيدًا للبدء في عملية الربط الكهربائي بين البلدين.

وقالت المهندسة صباح مشالي، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، في تصريح خاص لـ”القاهرة 24″، إنه كان من المفترض في شهر مارس الماضي بدء عملية المسح عبر سفينة إيطالية، ولكن بسبب جائحة كورونا تأجلت تلك الخطوة التنفيذية وجاري الآن انتظار عودة الملاحة البحرية لطبيعتها مرة أخرى.

وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع نحو 1.6مليار دولار، ويتحمل الجانب السعودي منها مليار دولار، كما تتحمل كل مصر قيمة الأعمال التي تتم على أراضيها، ويهدف المشروع لتبادل 3000 ميجاوات، حسب أوقات الذروة في كلا البلدين.

تابع مواقعنا