الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس هيئة الشؤون الدينية التركية يخطب الجمعة الأولى في آيا صوفيا بـ”السيف” (صور)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الجمعة 24/يوليو/2020 - 02:26 م

ظهر علي أرباش، رئيس هيئة الشؤون الدينية التركية، على منبر “آيا صوفيا” بعد تحويله من متحف إلى مسجد، في صلاة الجمعة الأولى بالجامع حاملاً “سيف”.

وقال أرباش في خطبة الجمعة: “إننا نشهد جميعا في هذا الوقت المبارك، والمكان المقدس على لحظة تاريخية. مع اقتراب عيد الأضحى، وفي هذا اليوم الذي يصادف الثالث من شهر ذي الحجة المبارك، يلتقي جامع آيا صوفيا الشريف مجددًا مع مصليه. اليوم انتهى الجرح العميق والحسرة في قلوب شعبنا؛ فلله الحمد والثناء”.

وتابع: “إنّ هَذَا اليوم هو اليوم الذي تهتز فيه قبابُ آيا صوفيا بالتكبير والتهليل والصلوات، وترتفع من مآذنه أَصوات الآذان والذّكر. وها هي لهفة أحفاد الفاتح واشتياقهم، قد انتهت، كما صمت دار العبادة الجليل هذا قد انتهى. فمسجد آيا صوفيا الشريف يلتقي اليوم من جديد بجموع المؤمنين والموحدين”.

علي أرباش رئيس هيئة الشؤون الدينية التركية في آيا صوفيا
علي أرباش رئيس هيئة الشؤون الدينية التركية في آيا صوفيا

وأشار إلى أن هذا اليوم يذكرهم بما حدث في يوم مشابه قبل 70 عامًا حيث ارتعدت السماء والأرض بتكبيرات رددها 16 مؤذنًا في 16 شرفة من شرفات مآذن جامع السلطان أحمد، فصدحت المآذن بالآذان بعد انقطاع 18 عامًا. فاليوم هو اليوم الذي يقف المؤمنون للصلاة ودموع الفرح تنهمر من أعينهم، يركعون بخشوع ويسجدون شاكرين لربهم.

واستكمل علي أرباش: “إِن عظيم الحمد والشكر لربنا عز وجل الذي جعلنا نلتقي ونجتمع في مثلِ هذا اليوم التاريخي الفضيلِ. والصلاة والسلام على رسولنا الأَكرم صلَّى اللَّه عليه وسلَّم الّذي بشر بالفتح بقوله: لَتُفتَحَنَّ القُسْطَنْطينيَّةُ؛ فَلَنِعْمَ الْأَمِيرُ أَمِيرُهَا، وَلَنِعْمَ الْجَيْشُ ذَلِكَ الْجَيْشُ”.

أردوغان يصلي بـ”آيا صوفيا” في أول جمعة بعد تحويله مسجد وسط انتقادات دولية (فيديو)

 

وأردف: “إن آيا صوفيا سمة الفتح، وأمانة الفاتح. أوقف السلطان الفاتح محمد خان ذلك المكان، وجعل منه وقفا بصفته مسجدًا إلى يوم القيامة، وتركه في عهدة المؤمنين. في معتقدنا، لا يمكن المساس بالأملاك الوقفية؛ ولا غنى عن شرط الطرف الذي أوقف هذه الملكية، وأن منتهكها يتعرض للعنة. ولذلك فإن آيا صوفيا منذ ذلك الوقت إلى يومنا ليس من مقدسات بلادنا فحسب؛ بل من مقدسات أمة محمد أيضًا”.

علي أرباش رئيس هيئة الشؤون الدينية التركية في آيا صوفيا
علي أرباش رئيس هيئة الشؤون الدينية التركية في آيا صوفيا

وواصل رئيس هيئة الشؤون الدينية التركية: “آيا صوفيا هو المكان الذي أعلن فيه رحمة الإسلام الشاسعة للعالم مرة أخرى. والسلطان الفاتح قال لا تخافوا للأهالي الذين لجأوا إلى أيا صوفيا بعد الفتح خائفين من الحكم الذي سيصدر بحقهم. وقال أيضًا من الآن فصاعدا لا تخشوا على حريتكم وعلى حياتكم! فلن يتعرض مال أحد للنهب، ولن يظلم أحد، ولن يعاقب أحد بسبب دينه. ولهذا السبب فإن آيا صوفيا هو رمز احترام الإيمان، وأخلاق العيش المشترك”.

تابع مواقعنا