• بحث عن
  • دعاء عيد الأضحى 2020.. تعرف على الأدعية المأثورة وسنن أيام التشريق

    كريم حسين

    يبحث الكثير من المسلمين في مختلف أنحاء العالم عن دعاء عيد الأضحى 2020، تزامنًا مع قرب حلول أول أيام العيد يوم 31 يوليو الجاري، على أن ينتهي يوم 3 أغسطس المقبل.

    ويحرص الكثير من المسلمين على ترديد الأدعية وقراءة القرآن والإكثار من العبادات خلال الأيام التسعة الأولى من شهر ذي الحجة، وكذلك ترديد التكبيرات بدءًا من غروب شمس يوم عرفات وحتى صلاة العصر رابع أيام العيد.

    دعاء عيد الأضحى 2020

    ويأتي دعاء عيد الأضحى كواحدة من الطقوس والعادات التي يحرص المسلمين على القيام بها خلال أيام التشريق، ومن بين تلك الأدعية دعاء “اللهم إن رفعتني فمن ذا الذي يضعني، وإن وضعتني فمن ذا الذي يرفعني، وإن أكرمتني فمن ذا الذي يهينني، وإن أهنتني فمن ذا الذي يكرمني، اللهم اجعلني من أهل التوحيد والإيمان بك، والتصديق برسولك”.

    ودعاء “يا رب يا رب، يا حنان يا منان، يا ذا الجلال والاكرام، استجب لي جميع ما سألتك وطلبت إليك ورغبت فيه إليك، زدني من فضلك وسعة ما عندك فإنك واسع كريم، وصل ذلك بخير الآخرة ونعيمها يا أرحم الراحمين”.

    وقبل حلول أول أيام عيد الأضحى يردد المسلمون دعاء يوم عرفة كما يلي” ربنا اغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار، ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترجمنا لنكونن من الخاسرين، ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين، ربنا أنت ولينا فاغفر لما وارحمنا وأنت خير الغافرين”.

    تكبيرات عيد الأضحى

    وإلى جانب دعاء عيد الأضحى يكثر المسلمون من ترديد التكبيرات طوال أيام العيد والتي جاءت كما يلي ” الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا لا إله إلا الله”، يرددها الرجال جهرًا خلف كل صلاة وفي التجمعات، فيما يحرص النساء على ترديدها في منازلهم بهدف كسب الثواب.

    سنن عيد الأضحى

    وهناك بعض السنن التي يجب اتباعها في العيد كذبح الأضحية “إن وجدت” في الوقت المحدد لها والذي يبدأ عقب انتهاء صلاة العيد و غروب شمس رابع يوم، إلى جانب الاغتسال والتطيب، والأكل من الأضحية.

    موعد عيد الأضحى 2020

    ويأتي عيد الأضحى 2020 للعام الحالي يوم 31 يوليو الموافق 10 ذي، وفقًا لما أعلنته دار الإفتاء المصرية والمحكمة العليا في السعودية عقب استطلاع هلال غرة ذي الحجة يوم الاثنين الماضي.

    اقرأ أيضا..“السكك الحديدية”: تخصيص 8 قطارات لأهل النوبة خلال عيد الأضحى (فيديو)

    الحكومة: نقل صلاة عيد الأضحى من مسجد السيدة نفيسة بعدد محدود للعاملين بالأوقاف

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق