السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مصادر تكشف تفاصيل عودة مفاوضات سد النهضة: هدفنا التوصل لاتفاق قانوني في وقت محدد (خاص)

القاهرة 24
سياسة
الأحد 26/يوليو/2020 - 03:30 م

كشفت مصادر مسئولة في وزارة الموارد المائية والري، عن تفاصيل عودة المفاوضات الفنية بين الدول الثلاث مصر وإثيوبيا والسودان حول سد النهضة.

وقالت المصادر لـ”القاهرة 24″، إنه جاري تحديد موعد عودة المفاوضات الفنية ليكون خلال الأيام المقبلة، بعد عيد الأضحى المبارك، موضحا أن هذه الجولة يمكن وصفها بالحاسمة لحل القضايا الخلافية.

وأوضحت المصادر أن المفاوض المصري سيعمل على التوصل لاتفاق قانوني ملزم لجميع الأطراف حول سد النهضة، من آلية التشغيل والملء وأيضا آلية فض النزاع وغيرها من القضايا الخلافية القانونية الجوهرية حول السد.

السيسي يجدد التأكيد على الثوابت المصرية بشأن سد النهضة خلال اتصال هاتفي مع رئيس الاتحاد الإفريقي

وأشارت المصادر، إلى أن مصر تسعى للتوصل لاتفاق ملزم يوقع عليها الأطراف الثلاثة، في ظل محاولات إثيوبيا للتهرب من التوقيع على اتفاق ملزم حسب تصريحات متحدث وزارة الخارجية الإثيوبية حول إن أديس أبابا ترغب في اتفاق استرشادي.

متى تبدأ إثيوبيا المرحلة الثانية من ملء سد النهضة؟ الري تُجيب

وشددت المصادر على أن هناك فترة زمنية محددة سيتم خلالها التوصل لاتفاق حددها المفاوض المصري وهي نهاية أكتوبر المقبل، مشيرا إلى أن عدم استجابة إثيوبيا واستمرارها في موقفها سيدفع مصر لاتخاذ إجراءات أحادية خلال الفترة المقبلة.

وتحاول مصر التوصل لاتفاق قانوني ملزم لجميع الأطراف خلال المفاوضات التي تجاوزت الـ 9 سنوات، بينما ترفض إثيوبيا التوقيع على أي اتفاق وتكتفي بتصريحات أنها لن تضر بمصر.

وأعلن رئيس الوزراء الإثيوبي، قبل أيام، عن الانتهاء من الملء الأول لسد النهضة الإثيوبي ما أثار غضب المصريين، بعد تحدي اتفاق القمة الإفريقية المصغرة الأولى بعد اتخاذ أية إجراءات أحادية من ضمنها ملء السد.

تابع مواقعنا