الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ادعاء جديد.. وزير الخارجية الإثيوبي: سد النهضة يُنهي هيمنة مصر على مياه النيل

القاهرة 24
أخبار
الإثنين 27/يوليو/2020 - 10:47 م

على الرغم من بيان الاتحاد الإفريقي بعد الإدلاء بتصريحات سياسية خلال مفاوضات سد النهضة، أدلى وزيرا الخارجية والري الإثيوبيان تصريحات جديدة تواجه فيها اتهامات لمصر.

قال وزير الخارجية الإثيوبي، جيدو أندارجاشيو، إن التنمية المستقبلية للبلاد ستعتمد كثيراً على مواردها المائية، والدبلوماسية النشطة على الاستخدام العادل لمياه نهر النيل.

وأضاف خلال اجتماع مشترك عقده مع وزير المياه والري والطاقة سيليشي بيكيلي ودبلوماسيين إثيوبيين في دول آسيا، أن سد النهضة هو المشروع الرائد في إثيوبيا والذي وصل إلى مرحلته من خلال الدبلوماسية والمشاركة العامة النشطة في جميع أنحاء البلاد.

وزير الري السوداني السابق: تيار داخل الحكومة يرى فوائد لسد النهضة الإثيوبي

وزعم وزير الخارجية الإثيوبي، أن الجهد الدبلوماسي ما زال منخفضاً في تغيير الوضع الراهن في حوض النيل بشكل فعال والكشف عن هيمنة مصر والدعاية الكاذبة ضد حق إثيوبيا في استخدام المياه، مطالبا الدبلوماسيون الإثيوبيون أن يكونوا في الصدارة لتعزيز قوة التفاوض الحازمة للبلاد من أجل الحفاظ على مبدأ الاستخدام العادل والمعقول بين الدول المشاطئة لنهر النيل.

وتابع أن إثيوبيا تعيد تنشيط نهج دبلوماسي جديد من خلال إشراك مختلف أصحاب المصلحة، بما في ذلك الدول المشاطئة الأخرى لدول حوض النيل.

وقال وزير المياه والري والطاقة، سيليشي بيكيلي، إن سد النهضة الإثيوبي الكبير أصبح فخرًا قوميًا وأساسا للإدارة مثل هذه المشاريع الرائدة في المستقبل.

وفي إشارة إلى التأثير الإيجابي الهائل الذي سيحدثه سد النهضة، قال إن السد سيمكن من الحصول على طاقة إقليمية بأسعار معقولة لجميع المنطقة .

وتعهد الدبلوماسيون من جهتهم بالعمل بجد من أجل الاستخدام المقبول والمعقول لنهر النيل حيث توفر إثيوبيا 85 بالمائة من المياه لنهر النيل الأزرق.

في الجولة الثانية من المفاوضات.. مصر والسودان يعربان عن شواغلهما إزاء الملء الأحادى لسد النهضة

تابع مواقعنا