• بحث عن
  • للتحقيق في ثرواتهم..جلسة استماع تاريخية بالكونجرس اليوم لرؤساء جوجل وفيسبوك وأمازون وآبل

    تبدأ في الساعة السادسة بتوقيت القاهرة، جلسة استماع تاريخية في الكونجرس الامريكي، للرؤساء التنفيذين لكبرى شركات التكنولوجيا في العالم، جوجل وفيسبوك وأمازون وآبل، بعد اتهامهم بالاحتكار وتحقيق ارباح طائلة.

    وتحقق لجنة من المشرعيين في كيفية ممارسة هذه الشركات أنشطتهم التجارية وكيف أضر جمع البيانات بمنافسين أصغر حجمًا بينما يسعون إلى الاحتفاظ بهيمنتهم أو التوسع.

    ومن المفترض حضور تيم كوك (Tim Cook) من آبل، وجيف بيزوس (Jeff Bezos) من أمازون، وسوندار بيتشاي (Sundar Pichai) من جوجل، ومارك زوكربيرج (Mark Zuckerberg) من فيسبوك.

    وتدافع هذه الشركات المهيمنة عن نفسها منذ عدة اشهر ضد تهمة الاحتكار، و قال بيزوس مثلا في تصريحات له: إن أمازون تحتل حصة صغيرة من سوق التجزئة الإجمالية وتتنافس مع تجار التجزئة، مثل (Walmart)، وهو ضعف حجمها.

    مشيرا الي إن جائحة الفيروس التاجي عزز أنشطة التجارة الإلكترونية بالنسبة للجميع وليس بالنسبة لأمازون فقط، ويوضح بيزوس أيضًا كيف نجح البائعون الصغار في سوق أمازون، الذي خضع لتدقيق من المشرعين.

    ويدافع زوكربيرج أيضًا عن عمليات استحواذ فيسبوك من خلال القول إن منصة التواصل الاجتماعي ساعدت شركات، مثل واتساب وإنستاجرام، على النمو.

    ومن المنتظر ان يجدد زوكربيرج الدعوة  إلى التنظيم الحكومي لفيسبوك، وقد دعا في السابق إلى المزيد من القوانين في المجالات التي تعرضت فيها الشركة لانتقادات، مثل المحتوى الضار ونزاهة الانتخابات والخصوصية.

    بينما دافع تيم كوك عن آبل، قائلا في تصريحات سابقة أن الشركة ليس لها حصة سوقية مهيمنة في أي سوق تزاول فيه أعمالها، ولا ينطبق ذلك على آيفون فحسب، بل ينطبق على أي فئة من فئات المنتجات.

     

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق