الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على مواعيد صلاة العيد في المحافظات وكيفية أدائها بالمنزل

القاهرة 24
كايرو لايت
الأربعاء 29/يوليو/2020 - 11:35 م

يهل علينا عيد الأضحى المبارك الذي يوافق يوم 10 ذي الحجة من العام الهجري، يوم الجمعة المقبل، ويأتي عيد هذا العام 2020 في ظل أوضاع استثنائية يعيشها العالم أجمع بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) الذي أجبر الدول على حظر التجمعات الكبيرة وتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي؛ ومعها سيؤدي المسلمون صلاة عيد الأضحى المبارك في المنازل هذا العام، وننشر في هذا التقرير مواعيد صلاة العيد في المحافظات وكيفية أداء صلاة العيد بالمنزل.

مواعيد صلاة العيد في المحافظات

يحين موعد صلاة العيد بعد شروق الشمس بحوالي 20 دقيقة تقريبًا، وتوقيت صلاة العيد هو نفسه بدء توقيت صلاة الضحى الذي يبدأ بعد شروق الشمس بنحو 20 دقيقة.

مواعيد صلاة العيد في المحافظات على النحو التالي:

موعد صلاة العيد في القاهرة والجيزة الساعة 5:45

موعد صلاة العيد في الإسكندرية 5:48

موعد صلاة العيد في مرسى مطروح 5:59

موعد صلاة العيد في المنصورة 5:43

موعد صلاة العيد في الزقازيق 5:43

موعد صلاة العيد في الإسماعيلية 5:40

موعد صلاة العيد في الغردقة بالبحر الأحمر 5:39

موعد صلاة العيد في الطور بجنوب سيناء 5:38

موعد صلاة العيد في بني سويف 5:47

موعد صلاة العيد في أسيوط 5:49

موعد صلاة العيد في سوهاج 5:48

موعد صلاة العيد في المنيا 5:50

موعد صلاة العيد في أسوان 5:43

ونشر المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، هذه التوقيتات لجميع محافظات مصر، وذكرت أن أول مدينة ستصلي صلاة عيد الأضحى المبارك المقبل هي مدينة طابا بجنوب سيناء وذلك في الساعة 5:31 وآخر من يصلي العيد في مصر هي مدينة السلوم بمحافظة مطروح في الساعة 6:06.

كيفية أداء صلاة العيد في المنزل

تفرض الإجراءات الحالية من حظر التجمعات الكبيرة ومنع إقامة الجمع في المساجد، تأدية المسلمين لصلاة العيد في المنزل هذا العام، وهي الثانية في العام الجاري بعد صلاة عيد الفطر في المنزل، ويمكن أداء صلاة العيد في المنزل ركعتين كأي صلاة من ركعتين لكن ما يزيد في صلاة العيد هو 7 تكبيرات في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام، وفي الكرعة الثانية 5 تكبيرات بعد تكبيرة القيام من السجود، وبعد هذه التكبيرات نقرأ الفاتحة ونكمل الصلاة.

وتُؤدى صلاة العيد بلا أذان أو إقامة ويمكن أن يؤديها المسلم مع أهل بيته أو يؤديها منفردًا، ويسن أن يقرأ في الركعة الأولى بعد قراءة الفاتحة سورة الأعلى، وفي الركعة الثانية بعد التكبيرات والفاتحة يسن قراءة سورة الغاشية.

وصلاة العيد هي سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ويمكن أن تؤدى في جماعة أو انفرادًا ووقت أدائها ينتهي بدخول وقت صلاة الظهر، فيما يبدأ وقتها مع دخول وقت أداء صلاة الضحى، ولا يمكن تأديتها بعد صلاة الظهر لأن وقتها يكون قد مر ولا تعد الصلاة في هذه الحالة صلاة العيد، وذلك وفقًا لفتوى سابقة من هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، حول كيفية أداء صلاة العيد في المنزل.

تابع مواقعنا