الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

محمد فريد: تدشين مؤشر جامع جديد للبورصات العربية

القاهرة 24
اقتصاد
الأربعاء 29/يوليو/2020 - 07:50 م

كشف الدكتور محمد فريد، رئيس البورصة المصرية واتحاد البورصات العربية، دراسة تدشين مؤشر عربي جامع فريد من نوعه للشركات الأقل في الانبعاثات الكربونية والأكثر الحفاظ على البيئة.

وأضاف فريد في تصريح خاص لـ”القاهرة 24″ أن الاتحاد يأمل أن ينتج عن هذا المؤشر أدوات مالية جامعة، فنجد من يشتري وثيقة في هذا المؤشر فكانه اشتري في مصر والسعودية والدول الأعضاء.

وحول الترتيب الإداري خلال الفترة الماضية للاتحاد، أشار فريد إلى أنه قام بترتيب الشق الإداري بشكل شامل في مستوي الحوكمة وتم اعتماد تلك الترتيبات في ديسمبر الماضي ونتج عنها قرار بانتخاب مجلس إدارة للاتحاد  وتشكيل مجموعة من اللجان ومنها لجنة للحوكمة.

وكانت البورصة المصرية اليوم الأربعاء أعلنت اعتماد التعديلات التي أقرتها لجنة المؤشرات في إطار المراجعة الدورية نصف السنوية لمؤشرات السوق، على أن يتم العمل بها، الثلاثاء المقبل الموافق 4 أغسطس 2020.

شهدت المراجعة الحالية تعميم التعديل الذي أدخلته البورصة على عملية اختيار الشركات المكونة ،” EGX100 EWI –EGX 70 EWI –EGX 50 EWI” مؤشرات على EGX30 لمؤشروالذي يتضمن ادراج الشركات التي تحقق قيم تداول مرتفعة بشكل شهري بدلا من الاعتداد بإجمالي قيم التداول بنهاية فترة المراجعة كل 6 أشهر، والتي كان من الممكن أن تسمح بانضمام شركات تحقق طفرات في قيم التداول ولكن بصورة غير مستمرة.

في إطار أعمال المراجعة الدورية نصف السنوية لمؤشرات السوق، شهد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30 وكذلك كل من مؤشرCAPPED 30 EGX ، ومؤشر TR EGX30 اللذان شركات من الشركات غير المؤهلة وفقاً يضمان نفس شركات مؤشر EGX30 ،استبعاد 5 للمنهجية الحالية، مقابل انضمام 5 شركات جديدة للمؤشر.

كما شهد مؤشر البورصة متساوي األوزان EWI EGX50 استبعاد 9 شركات مقابل انضمام 9 شركات جديدة، أما مؤشر EWI EGX70 فقد شهد خروج 14 شركة، انضم 5 شركات منها إلى مؤشر EGX30،أما مؤشر EWI EGX100 فقد شهد خروج 9 شركات مقابل انضمام 9 شركات جديدة للمؤشر.

ارتفاع في مؤشرات البورصة المصرية

تابع مواقعنا