الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مشعر منى يستقبل ضيوف الرحمن اليوم

القاهرة 24
كايرو لايت
الأربعاء 29/يوليو/2020 - 06:03 ص

يبدأ ضيوف الرحمن مناسكهم لاداء فريضة الحج لهذا العام 1441هـ اليوم في ظل اجراءات احترازية استثنائية فرضتها جائحة فيروس كورونا المستجد، حيث يقضون بمنى يوم التروية وهو المصادف لليوم الثامن من ذي الحجة ويستحب فيه المبيت في منى تأسيا بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وسمي بذلك لأن الناس كانوا يتروون فيه من الماء ويحملون ما يحتاجون إليه استعدادا لركن الحج الأعظم في اليوم التالي وهو يوم الوقوف بعرفة. وفي هذا اليوم يذهب الحجيج إلى منى، حيث يصلى الناس الظهر والعصر والمغرب والعشاء قصرا بدون جمع ويسن المبيت في منى.

وتبدأ رحلة الحجاج اليوم بـ “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك” في الخامسة والنصف فجراً بتوقيت السعودية، بالاتجاه إلى ميقات وادي محرم للإحرام بالحج، ومن ثم التوجه إلى بيت الله الحرام لأداء طواف القدوم، قبل التوجه إلى مشعر منى عبر حافلات معقمة مع تطبيق الإجراءات الاحترازية قبل استقبالهم في «أبراج منى» التي تهيأت لاستقبال ضيوف الرحمن، وذلك حرصا على سلامة الحجاج.

ويعود الحجاج إلى منى صبيحة اليوم العاشر من ذي الحجة بعد وقوفهم على صعيد عرفات الطاهر، يوم التاسع من شهر ذي الحجة ومن ثم المبيت في مزدلفة.

ويقضون في منى أيام التشريق الثلاثة لرمي الجمرات الثلاث مبتدئين بالجمرة الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى ومن تعجل في يومين فلا إثم عليه.

يقع مشعر منى بين مكة المكرمة ومزدلفة، ويبعد 7 كيلومترات شمال شرق المسجد الحرام، وهو عبارة عن واد تحيط به الجبال من الجهتين الشمالية والجنوبية، يحده من جهة مكة جمرة العقبة، ومن جهة مزدلفة وادي محسر.

السعودية: تقديم ماء زمزم في عبوات لتوزيعها على الحجاج ومنع مبردات المياه

المفتي: منع المسلمون من الحج هذا العام قد يكون لخير

تابع مواقعنا