• بحث عن
  • تعرف على خطوات وقفة عرفات ونصائح مهمة يجب عليك معرفتها

    كريم حسين

    يؤدي حجاج العام الحالي منسك وقفة عرفات بأعداد قليلة وفقًا للإجراءات الاحترازية التي أقرتها المملكة العربية السعودية للوقاية من تفشي فيروس كورونا بين الحجيج، إذ حددت وزارة الحج والعمرة أداء شعائر الحج على المقيمين داخل أراضي المملكة من مختلف الجنسيات، دون قدوم أحد لأداء الشعائر من الخارج.

    وتعد وقفة عرفات أحد أهم أركان أداء فريضة الحج وفقًا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “الحج عرفة” إذ يبطل أداء مناسك الحج بدون الوقوف على جبل عرفات يوم التاسع من ذي الحجة، كونه الركن الرئيسي من خامس أركان الإسلام.

    إجراءات وقفة عرفات

    وتبدأ اجراءات وقفة عرفات وفقًا لما نشره الأزهر الشريف، بعد صلاة فجر يوم التاسع من ذي الحجة وتحرك الحجيج إلى منطقة جبل عرفات بعد طلوع الشمس مرددين التلبية والتكبير بصوت ظاهر، مضيفًا في منشور له على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أنه يسن النزول بمنى إلى الزوال إن أمكن، ويستمع الحجيج إلى خطبة عرفات، ويعقبها صلاتي الظهر والعصر قصرًا جمع تقديم، بأذان وإقامة لكل منهما، ولا يصلى بينهما أو قبلهما نوافل، وبعدها يبدأ الحاج بدخول عرفة.

    وأضاف الأزهر انه من الأفضل الوقوف عند الصخرات أسفل جبل الرحمة وتجعله بينك وبين القبلة، مؤكدًا على أن عرفة كلها موقف، كما لا يسن صعود الجبل، كما يفعل البعض، ويردد لحجيج التلبية والدعاء إلى غروب الشمس.

    وبغروب الشمس يتوجه الحجيج إلى مزدلفة لأداء صلاتي المغرب والعشاء جمعًا وقصرًا، أو صلاتهما في الطريق في حالة تأكد عدم الوصول إلى مزدلفة قبل منتصف الليل، ثم ينام الحجيج، فيما يجوز للنساء والضعفاء من الرجال الذهاب إلى منى بعد منتصف الليل.

    سنن وقفة عرفات

    ويكره صيام وقفة عرفات للحجيج، لان الرسول صلى الله عليه وسلم، حج مفطرًا، كما سين للحجيج استقبال القبلة أثناء الدعاء رافعا يديك بخشوع وحضور قلب حتى غروب الشمس.

    كما يسن لغير الحجيج صيام يوم عرفات، لما له من فضل كبير، إضافة إلى قراءة القرآن، وترديد الأدعية والتكبيرات طوال اليوم.

    ويتميز يوم عرفات بالعديد من المميزات التي فضله بها الله تعالى عن الأيام الأخرى ففيه أتم الله دين الإسلام، إذ أوحى إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يخطب خطبة عرفات قوله تعالى: ” اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي”.

    كما انه أحد الأيام العشرة التي أقسم الله بها في سورة الفجر، وصيام يكفر ذنوب سنة ماضية وسنة قادمة، وهو اكثر الأيام التي يعتق الله فيها عباده من النار، كما يستجاب فيه الدعاء بخشوع.

    اقرأ أيضا..تعرف على أبرز معايدات عيد الأضحى المبارك 2020-1441

    شيخ الأزهر يهنئ الرئيس السيسي والمسلمين بعيد الأضحى المبارك

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق