• بحث عن
  • دعاء يوم عرفة.. أفضل الأدعية المأثورة عن النبي لقضاء الحاجة

    كريم حسين

    تتزايد عمليات البحث من قبل المسلمين في كافة أنحاء العالم عن دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة، بهدف اغتنام اليوم الكريم والتوجه إلى الله بالدعاء طالبين منه تلبية احتياجاتهم في الدنيا والأخرة.

    وانطلق حجاج بيت الله الحرام للوقوف على جبل عرفات أحد أهم أركان فريضة الحج، بدية من طلوع شمس يوم التاسع من ذي الحجة الموافق اليوم الخميس 30 يوليو 2020، مرددين التلبيات والتكبيرات، وترديد الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، مع الإكثار من الدعاء بما يحتاجه الفرد.

    وبعد الإنتهاء من الوقوف بعرفات بغروب شمس اليوم، يتوجه الحجاج إلى مزدلفة لأداء صلاتي المغرب والعشاء جمعًا وقصرًا، فيما يجوز صلاتهم في الطريق في حالة تأكد عدم الوصول إلى مزدلفة قبل منتصف الليل، وينام حجاج بيت الله الحرام ليتلتهم في مزدلفة ليتوجهوا في اليوم التالي إلى منى لرمي جمرة العقبة الكبرى.

    اقرأ أيضا..الآن.. تحميل تكبيرات عيد الأضحى 2020 mb3

    دعاء يوم عرفة

    وتترد الكثير من الأدعية التي ورد حول دعاء يوم عرفة أبرزها ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ” خير الدّعاء يوم عرفة، هو خير ما قلت أنا والنبيّون من قبلي (لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير)”.

    كما روي عن علي بن أبي طالب أنه قال: “أكثر ما دعا به رسول الله صلى الله عليه وسلم عشية عرفة في الموقف اللهم لك الحمد اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم، إني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح”.

    أدعية يوم عرفات

    وهناك العديد من الأدعية التي توارثها المسلمين لترديدها يوم عرفات من بينها “اللهم إني أسألك بفضلك وعظمتك وجلالك وهيبتك وجبروتك وقوتك وبأسمائك الحسنى، أن تفرج عنا ما نحن فيه وأن تقدر لنا الخير فيما نريده”.

    كما يرددوا “اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين، وارزقني توبة نصوحة لا أنكثها أبدًا وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبدًا”.

    وقسرت المملكة العربية السعودية أداء فريضة الحج للعام الحالي على المقيمين داخل المملكة من مختلف الجنسيات، لتسهيل تطبيق الاجراءات الطبية للوقاية من فيروس كورونا، ومنع العدوى بين الحجيج.

    اقرأ أيضا..تعرف على أبرز معايدات عيد الأضحى المبارك 2020-1441

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق