الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

من هم بناة الأهرامات؟.. إيلون ماسك يثير الجدل بالحديث عن الفضائيين و”المشاط” تتدخل

القاهرة 24
كايرو لايت
السبت 01/أغسطس/2020 - 06:55 م

من هم بناة الأهرامات؟.. سؤال قديم جديد يتكرر كل حين، وما أثاره مجددًا هي تغريدة لمؤسس شركة سبيس إكس، إيلون ماسك، الذي كتب تغريدة مفادها أن الفضائيين هم بناة الأهرامات، وبغض النظر عن فهم التغريدة بشكل خاطئ من قبل الكثيرين؛ لأن ماسك كان يسخر ويرد على هذه النظرية إذا أخذنا في الاعتبار تغريداته التالية؛ لكن هذه التغريدة فتحت باب التساؤلات مجددًا وحظيت بنحو نصف مليون إعجاب، وقرابة 80 ألف إعادة تغريد.

من هم بناة الأهرامات؟ سؤال إجابته بديهية لدى عامة المصريين، لكن إذا كنت تبحث عن دليل علمي فإنه لا يبعد عن الأهرامات نفسها، وهو مقابر بناة الأهرامات التي اكتُشفت في هضبة الجيزة في العام 1990 على يد بعثة كان يترأسها الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق، ثم في العام 2010 على مقربة من هرم خوفو؛ واعتبر هذا الاكتشاف وقتها ردًا على من يقول بأن الأهرامات بنيت بالسخرة، ففكرة بناء كائنات فضائية للأهرامات لطالما كانت محل سخرية من قبل المصريين وغيرهم الكثيرون في أنحاء العالم.

من هم بناة الأهرامات؟

الضجة التي أثارتها تغريدة إيلون ماسك، استدعت رد وزير التعاون الدولي حاليًا ووزيرة السياحة السابقة، الدكتورة رانيا المشاط، التي كتبت تغريدة على موقع “تويتر”، تدعو ماسك لقراءة الكتابات حول بناء الأهرامات ومقابر العمال ودعته لزيارتها في مصر، كما تحدث الدكتور زاهي حواس في فيديو عن هذا الأمر.

لكن بالعودة أولًا لتغريدة ماسك، فإنه قال فيها: “الفضائيون بنوا الأهرامات بالتأكيد”، وتبعها بعدة تغريدات أخرى قال فيها إن الهرم الأكبر كان أطول بناء صنعه “البشر” لمدة 3800 سنة، وأرفق تغريدته برابط من موقع ويكيبيديا حول هذا الأمر، ثم في تغريدة أخرى أرفق رابطًا لمقالة بموقع BBC البريطاني، وكتب أن “هذه المقالة لـ بي بي سي، توفر ملخصًا منطقيًا حول كيفية تنفيذ هذا الأمر”، وتحدثت مقالة البي بي سي عن مقابر بناة الأهرامات وأنها من صنع الإنسان والأدلة حول هذا الأمر.

وزيرة التعاون الدولي ترد على تغريدة ماسك

وكتبت الدكتورة رانيا المشاط، وزير التعاون الدولي، تغريدة عبر موقع تويتر، ردًا على تغريدة إيلون ماسك، وفكرة أن الفضائيين هم من بنو الأهرامات، وقالت: “أتابع عملك بكثير من الإعجاب، وأدعوك وسبيس إكس لاستكشاف الكتابات حول كيفية بناء الأهرامات، وأيضًا لاستكشاف مقابر بناة الأهرامات، سيد ماسك نحن في انتظارك”.

ورد الدكتور زاهي حواس، على تغريدة إيلون ماسك، قائلًا إن فكرة بناء فضائيين للأهرامات “عبارة عن تخاريف أمريكية لا تستند على أية أدلة علمية إطلاق، وعلى جانب آخر فالهرم صناعة مصرية والمصريين هم بناة الأهرامات والملك رمسيس الثاني شرقاوي، وعائلته حكموا من قنطير في الدلتا”.

وأوضح أن الأدلة التي تثبت بناء المصريين للأهرامات، هي المقابر الموجودة بجوار الهرم للأمراء والموظفين داخلها نقوش تتحدث عن الهرم والملك خوفوـ وداخل هرم خوفو يوجد أسماء العمال الذين اشتركوا في بناء الاهرامات، كما اكتشفنا مقابر العمال بناة الأهرامات التي تثبت أن الأهرامات بناها المصريون ولم تبن بالسخرة، بالإضافة إلى الكشف عن بردية وادي الجرف التي يتحدث فيها رئيس العمال عن 40 عامل ذهبوا إلى طرة لإحضار الأحجار لكساء الهرم”.

وأكد أن الهرم صناعة مصرية وأن رمسيس الثاني كان مصريًا 100%.

ردا على تعليقات ايلون ماسك بخصوص بناة الأهرام

Gepostet von Dr. Zahi Hawass am Samstag, 1. August 2020

مقابر بناة الأهرامات بهضبة الجيزة

المقابر المكتشفة على مقربة من هرم خوفو، عبارة عن بقايا تجمع سكاني كبير يعرف باسم “حيط الغراب” في المنطقة الجنوبية الشرقية لهضبة الجيزة، وكان هو المكان الذي عاش ومات فيه العمال الذين اشتركوا في بناء المجموعات الهرمية لكل من خفرع (حوالي 2555 – 2532 ق. م) ومنكاورع (حوالي 2532 – 2503 ق.م)، بالإضافة إلى بقايا سكنية أقدم ترجع لعهد خوفو (حوالي 2525 – 2566 ق.م)، وذلك وفقًا للموقع الإلكتروني لوزارة السياحة المصرية.

وأشار الموقع في تعريفه بمقابر بناة الأهرامات، أنه تم العثور على كمية هائلة من عظام السمك والطيور والأبقار والأغنام والماعز والخنازير؛ ما يكشف تكفل الدولة برعاية العمال لضمان الحصول على أفضل مقابل في كفاءة العمل.

يذكر أن هذه المنطقة المعروفة بمقابر بناة الأهرامات مفتوحة للزيارة أمام السياح منذ نحو 3 سنوات.

مقابر بناة الأهرامات
مقابر بناة الأهرامات
تابع مواقعنا