الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

السودان يحذر من ارتفاع منسوب النيل في الخرطوم وعطبرة بعد انهيار “سد بوط”

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 02/أغسطس/2020 - 03:24 م

حذرت وزارة الري السودانية المواطنين لتوخي الحذر من ارتفاع منسوب مياه نهري النيل والنيل الأزرق في منطقتي الخرطوم وعطبرة، وذلك بعد انهيار سد البوط  على النيل الأزرق والذي أدى إلى انهيار 600 منزل.

وأدى انهيار سد البوط بسبب الأمطار الغزيرة إلى تدمير 600 منزل وتعرّض منازل أخرى إلى الفيضان” لكن السكان تمكنوا من مغادرة منازلهم، علما بأن السد كان يحوي 5 ملايين متر مكعب من مياه الشرب والري، لكن المسؤولين السودانيين لم يتمكنوا من حصر الأضرار بعد بسبب عجز وصول الأجهزة المعنية إلى المنطقة.

مصر تعلن تضامنها مع السودان في مواجهة تداعيات انهيار أحد السدود وتدمير مئات المنازل

على صعيد آخر حذرت المديرة التنفيذية المكلفة لمحلية التضامن بولاية النيل الأزرق، نسيبة كلول، من حدوث موجة نزوح كبيرة في المنطقة التي يمثل فيها “سد بوط” عصب الحياة بالنسبة لها.

وفي السياق ذاته، قال وزير الري والموارد المائية السوداني، ياسر عباس، اليوم الإثنين، إن الخرطوم تقدمت بمقترحات توافقية بشأن نقاط الخلاف القانونية في مباحثات سد النهضة، التي جمعت مصر وإثيوبيا والسودان.

في الجولة الثانية من المفاوضات.. مصر والسودان يعربان عن شواغلهما إزاء الملء الأحادى لسد النهضة 

وأفاد بأن جولة التفاوض بشأن سد النهضة شهدت تقاربا في ما يتعلق بتصريف المياه إلى سد الروصيرص السوداني.

وأشار إلى أن السودان سيستفيد من سد النهضة في زيادة توليد الكهرباء، شرط توقيع اتفاق لتبادل البيانات، مؤكدا أنه سوف يتم انعقاد قمة إفريقية مصغرة في غضون أسبوع بشأن سد النهضة.

تابع مواقعنا