الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم.. مصادر تكشف تفاصيل استئناف مفاوضات سد النهضة غدا

القاهرة 24
أخبار
الأحد 02/أغسطس/2020 - 07:18 م

كشفت مصادر مسئولة في وزارة الموارد المائية والري، استئناف المفاوضات الفنية الثلاثية بين مصر وإثيوبيا والسودان غدا الاثنين.

وقالت المصادر في تصريحات لـ “القاهرة 24″، إن هذه الجولة من المفاوضات تعتبر فاصلة في التوصل لاتفاق قانوني ملزم بشأن آلية ملء وتشغيل سد النهضة وأيضا آلية لفض النزاع.

وأوضحت المصادر، أن المفاوض المصري لن يتنازل عن التوصل لاتفاق عادل متفق عليه في ظل وجود مراقبين من الاتحاد الإفريقي والبنك الدولي وآخرين.

وزير الخارجية يتواصل مع الكونجرس الأمريكي لبحث أزمات ليبيا وسد النهضة

وأعلنت إثيوبيا في وقت سابق عن الانتهاء من الملء الأول لسد النهضة الإثيوبي، وهو ما أثار جدلا واسعا بين المصريين بسبب عدم التزام إثيوبيا بنتائج القمة الإفريقية المصغرة الأولى بعد اتخاذ أي إجراء أحادي أو ملء السد دون اتفاق.

واجتمع الاتحاد الإفريقي في 21 يوليو الماضي لبحث أزمة سد النهضة بحضور الرئيس السيسي ورئيس وزراء إثيوبيا ورئيس وزراء السودان ورئاسة جنوب إفريقيا وعدد من دول الاتحاد الإفريقي، في محاولة للتوصل لاتفاق للتفاوض.

وانتهى الاجتماع إلى عودة المفاوضات الفنية مرة أخرى للتوصل لاتفاق قانوني ملزم لجميع الأطراف، وهو ما خرجت إثيوبيا بعده بأيام تؤكد رغبتها في اتفاق استرشادي وليس ملزما.

ويأمل الأطراف في التوصل لاتفاق خلال جولة المفاوضات الثانية برعاية الاتحاد الإفريقي غدا بحضور الوفود الفنية للدول الثلاث.

إثيوبيا تُعلق على إمكانية نشوب نزاع عسكري مع مصر بسبب سد النهضة

تابع مواقعنا