الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

معهد الصحة: اللحمة الضاني بها كميات دهون كبيرة تُشكل خطورة على القلب (فيديو)

القاهرة 24
صحة وطب
الإثنين 03/أغسطس/2020 - 10:48 ص

قال الدكتور فهمي شارل، وكيل المعهد العالي للصحة العامة بجامعة الإسكندرية وأستاذ الطب المهني واستشاري أمراض القلب، إن الوجبة المتوازنة هي الأساس في التعامل الصحي، مشيرًا إلى أنها تختلف من فرد لآخر، فمثلًا إذا كان هناك مريض بالقلب والنقرس والكلى فإنه سيكون مهتمًا بتناول كميات أقل من الدهون واللحوم.

وأضاف شارل خلال مداخلة عبر خاصية “زوم”، ببرنامج “صباح الخير يا مصر”، الذي تقدمه الإعلامية دينا عبدالكريم، على القناة الأولى والفضائية المصرية و “on e”، أن الفرد يحتاج إلى كمية ليست كبيرة من البروتين تقدر بما يتراوح ما بين 200 جرام إلى 300 جرام، مثل اللحوم إذا كان الشخص في حالة صحية جيدة، أما إذا كان مصابًا في مشاكل في الكلى، فإن هذه الكمية تنخفض إلى 150 جرام يوميًا.

وتابع وكيل المعهد العالي للصحة العامة بجامعة الإسكندرية: “لو الشهية مفتوحة منزودش عن 3 قطع لحمة، لأن عبء التمثيل الغذائي للحوم عالي جدًا على الكلى”.

وزير التموين: توافر السلع الأساسية واللحوم والدواجن بكافة المنافذ التموينية والمجمعات الاستهلاكية (صور) 

ولفت، إلى أن النقرس الناجم عن زيادة تناول البروتينات، ليس مجرد ألم في المفاصل، لكنه قد ينجم عنه مضاعفات تصيب الأداء الحيوي الوظيفي الخاص بالكلى، لافتًا إلى أن اللحوم تحتوي أيضًا على دهون مشبعة غالبًا ما تؤدي إلى الارتفاع في نسب الكوليسترول.

وواصل: “يفضل تناول اللحم الأحمر وليس اللحم المصنع مثل البرجر الذي يحتوي على كميات كبيرة من الدهون والكوليسترول، كما أن اللحم الضاني يحتوي على كم عالٍ الدهون يشكل خطورة على القلب على مستوى الكوليسترول، حيث يمتلك قدرة عالية على الترسيب في جدار الشرايين، وحدوث عملية إسراع في تصلب الشرايين”.

تابع مواقعنا