الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

انفجار لبنان.. أشبه بالانفجار النووي وغموض حول الأسباب وإسرائيل تُعلق

القاهرة 24
سياسة
الثلاثاء 04/أغسطس/2020 - 07:46 م

هز انفجار ضخم العاصمة اللبنانية بيروت، مساء اليوم الثلاثاء، خلف دمارًا واسعًا في مرفأ لبنان موقع الانفجار، وفي المنطقة المحيطة به، ولم تُكشف تفاصيل حادث انفجار لبنان على الفور وسط غموض حول سبب الانفجار والمواد المسببة له، وتضارب في المعلومات والتصريحات الرسمية.

انفجار لبنان.. تضارب تصريحات وغموض الأسباب

وقال مدير الأمن العام في لبنان إن انفجارين متتاليين وقعا في مرفأ لبنان، رافضًا البوح عن سبب الانفجارين، وقال إن “هذا الأمر بيد القضاء ولا أريد الحديث عن هذا الأمر”، فيما أظهرت لقطات مصورة رفعها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، اشتعال النيران في مبنى تبعه انفجار ضخم ومظلة دخانية بيضاء كبيرة.

فيديو متداول للانفجار الهائل في العاصمة اللبنانية #بيروت

فيديو متداول للانفجار الهائل في العاصمة اللبنانية #بيروت

Gepostet von CNBC Arabia am Dienstag, 4. August 2020

وقال بدري ضاهر، مدير عام جمارك بيروت، إن الانفجار وقع في حاوية كيماويات محتجزة في الميناء منذ سنوات، ثم طال الانفجار مستودع يحوي مواد كيميائية في المرفأ.

فيما قال محافظ بيروت، إن فوج من الإطفائيين يتكون من 10 أفرد اختفى خلال تعامله مع الحريق ولا يُعرف مصيره أو موقعه حتى الآن، مشيرًا إلى تعامل الفوج مع الحريق الأول، لكن الانفجار التالي تسبب في فقدان التواصل معهم.

وشبه محافظ بيروت، انفجار لبنان الذي وقع في مرفأ بيروت، بالانفجارين النويين الذين وقعا في مديني هيروشيما وناجازاكي في اليابان بالحرب العالمية الثانية، قائلًا: “هذا أشبه بما حدث باليابان في هيروشيما وناجازاكي، لم أر في حياتي دمارا بهذا الحجم، هذه نكبة وطنية ومصيبة على لبنان، ولا أعرف كيف نخرج منها”.

ولم يتمالك محافظ بيروت دموعه في لقاء على الهواء من موقع الانفجار مع فضائية “سكاي نيوز عربية”، قائلًا: “هذا كثير على شعب لبنان، كنا يا دوب بنقدر نمشي ثم تأتي هذه الكارثة!”.

ولا تزال المخاوف من تبعات الانفجارين؛ نظرًا لوجود شاحنات وعنابر مواد كيمائية في المرفأ وتتحسب قوات الأمن والإطفاء من أن تطالها الحرائق التي لا تزال مشتعلة.

انفجار بيروت.. 10 قتلى على الأقل

ووفقًا لفضائية سكاي نيوز، فإن 10 قتلى على الأقل سقطوا في انفجار بيروت، بخلاف عدد من المصابين.

وأفاد الصليب الأحمر اللبناني، بانتقال أكثر من 30 فرقة من عناصره إلى مرفأ بيروت للتعامل مع الجرحى في الحادث، فيما ناشد وزير الصحة اللبناني الأطباء بالتوجه إلى طوارئ المستشفيات في بيروت للتعامل مع جرحى انفجار لبنان.

البنتاجون يتابع الموقف

وفي واشنطن، قالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون”، جيسيكا ماك نولتي، إن البنتاجون يتابع التقارير حول انفجار لبنان ويراقب تطورات الوضع، مؤكدة أنه من المبكر التعليق على الواقعة.

وعلقت القيادة الوسطى الأمريكية، عن قلقها إزاء وقوع خسائر بشرية كبيرة في انفجار بيروت.

وقال البيت الأبيض إنه يتابع عن كثبت ما يحدث في العاصمة اللبنانية بيروت.

إسرائيل تتبرأ من انفجار بيروت

وربط بعض المتابعين انفجار بيروت بوجود شاحنات سلاح متفجرات تابعة لحزب الله، دمرتها إسرائيل، إلا أن الأخيرة أكدت على لسان “مصادر رسمية” بأنها لا علاقة لها بما حدث في لبنان، حسبما نقلت وكالة رويترز.

تابع مواقعنا