الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أمريكا تكثف حملتها ضد التطبيقات الصينية

القاهرة 24
اقتصاد
الخميس 06/أغسطس/2020 - 12:18 م

قالت إدارة ترامب إنها تكثف جهودها لإزالة التطبيقات الصينية غير الموثوق بها من الشبكات الرقمية الأمريكية، ووصفت تطبيق الفيديو القصير المملوك للصين تيك توك وتطبيق المراسلة (WeChat) بأنهما تهديدات كبرى.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو (Mike Pompeo): إن الجهود الأمريكية الموسعة بشأن برنامج تصفه الحكومة باسم “الشبكة النظيفة” ستركز على خمس مجالات وتشمل خطوات لمنع التطبيقات الصينية المختلفة، وكذلك شركات الاتصالات الصينية، من الوصول إلى معلومات حساسة عن المواطنين والشركات الأمريكية.

ويأتي إعلان بومبيو بعد أن هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحظر تيك توك، حيث تعرض تطبيق مشاركة الفيديو الذي يتمتع بشعبية كبيرة لانتقادات من المشرعين الأمريكيين والإدارة بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي، وسط توترات شديدة بين واشنطن وبكين.

وقال بومبيو: “في ظل وجود الشركات الأم في الصين، فإن تطبيقات، مثل (TikTok) و (WeChat) وغيرها، تشكل تهديدات كبرى للبيانات الشخصية للمواطنين الأمريكيين، ناهيك عن أنها تمثل أدوات رقابة على المحتوى بالنسبة للحزب الشيوعي الصيني”.

وفي مقابلة مع وكالة أنباء شينخوا (Xinhua)، قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي (Wang Yi): إن الولايات المتحدة ليس لها الحق في إيجاد شبكة نظيفة ووصف تصرفات واشنطن بأنها حالة بلطجة.

وقال وزير الخارجية الصيني: يمكن لأي شخص أن يرى بوضوح أن نية الولايات المتحدة هي حماية موقعها الاحتكاري في التكنولوجيا وحرمان الدول الأخرى من حقها في التنمية.

ويواجه تطبيق تيك توك حاليًا موعدًا نهائيًا هو 15 سبتمبر إما لبيع عملياتها الأمريكية إلى شركة مايكروسوفت أو مواجهة حظر صريح.

وأشار بومبيو إلى أن الولايات المتحدة تعمل على منع شركة الاتصالات الصينية هواوي من التثبيت المسبق أو إتاحة تنزيل التطبيقات الأمريكية الأكثر شيوعًا على هواتفها.

تابع مواقعنا