• بحث عن
  • محافظ المركزي يدعو للتحقيق في تدفقات مالية غير مشروعة تخرج من إفريقيا

    أحمد إسماعيل

    قال طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، إن هناك تدفقات مالية تخرج من القارة الإفريقية، من الموارد النادرة من العملات الأجنبية تقدر بنحو549 مليار دولار من السلع والخدمات، ويجب أن يقابلها تمويل من جانب العالم الغربي.

    طارق عامر: 30 مليار جنيه تم سحبهم في الـ3 أسابيع الماضية بسبب كورونا

     

    ووفق بيان صادر عن البنك المركزي اليوم، شارك محافظ المركزي، في الاجتماع السنوي لمحافظي صندوق النقد الدولي، ومجموعة البنك الدولي، عن الدول الإفريقية، عبر الإنترنت، والذى استضافته دولة الكاميرون لهذا العام.

    وأوضح عامر أن العملات الأجنبية بالنسبة للدول الإفريقية تعتبر بمثابة طوق نجاة في الظروف العادية، حيث تغطي نسبة كبيرة منها واردات الغذاء للقارّة، على الرغم من استنزاف نسبة كبيرة منها في تهريبها للخارج بأشكال غير مشروعة، وإلى ملذات آمنة.

    ودعي محافظ المركزي صندوق النقد والبنك الدوليين، إلى فتح المفاوضات مع دول السبع الاقتصادية الكبرى G7 (مجموعة السبع)، فيما يتعلق بالتدفقات المالية غير المشروعة التي تفقدها القارة لصالح الدول المتقدمة.

    كما دعا محافظ المركزي،  الدول المتقدمة إلى تغيير منهاجياتها تجاه مساعدة الدول الإفريقية بما يحقق نتائج فعّالة في ظل انفجار أوضاع الفقر في القارّة، مؤكداً على أهمية أن تشمل الحزمة التشجيعية التي أطلقتها الدول المتقدمة – والتي بلغت 4 تريليونات دولار – القارَة الإفريقية.

    كما وجه دعوة للدول الإفريقية بابتكار حلول جديدة مثل الاتفاقيات الرسمية لمبادلات العملات الأجنبية، وتقديم ضمانات لتدبير اقتراض الدول الإفريقية من أسواق المال العالمية بشروط ميسرة من أجل توفير العملات الأجنبية وتحفيز الخروج من الأزمة الحالية.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق