الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“صناعة رجال الأعمال” تضع خطة الوصول بالصادرات المصرية لـ100 مليار دولار

القاهرة 24
اقتصاد
الجمعة 07/أغسطس/2020 - 08:50 م

كشف المهندس مجد الدين المنزلاوي، رئيس لجنة الصناعة والبحث العلمي بجمعية رجال الأعمال المصريين، الخطوات التي يمكن أن تنفذها الجهات المعنية بالدولة للوصول بالصادرات إلى 100 مليار دولار سنويا، تحقيقا لأمل الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال رئيس لجنة الصناعة، في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″، إن الوصول بالصادرات إلى هذا الحجم، يأتي أولا بتطوير الصناعات المصرية ووضع خطة استراتيجية بشكل عاجل لتحدديث المنظومة الصناعية، بالبدء في إدخال التكنولوجيا الحديثة على كافة الصناعات، وتوفير عمالة مدربة على استخدام هذه التكنولوجيا وقادرة على الابتكار، وتوفير معدات وماكينات حديثة.

الروشتة الأساسية لتطوير الصناعة

وتابع المنزلاوي أن الروشتة الأساسية لتطوير الصناعة المصرية وتحويل مصر من دولة استهلاكية إلى دولة صناعية كبرى، لن تبدأ بدعم الصادرات فقط، بل لابد أولا دعم وتحديث الصناعة وتوفير المناخ اللازم للأعمال، موضحا أن الوصول لهذا الحجم من الصادرات ليس شيئا سهلا، بل سيحتاج لمجهود هائل وتطوير شامل للصناعة.

وحول المجمعات الصناعية الجددة البالغ عدها 13 مجمعا التي تعمل عليها وزارة التجارة والصناعة في المحافظات المختلفة، ودورها في هذا الشأن، أوضح أن المجمعات الصناعية ستساعد الصناعة بشكل عام في تنشيط الصناعة، لكن عملية التطوير التي نتحدث عنها، تحتاج إلى مجمعات صناعية متخصصة، كل مجمع يكون له قطاع إنتاج خاص، لأن المجمعات الصناعية تعمل حاليا بشكل عام.

الصادرات ثابتة.. ونحتاج 130 مجمعا صناعيا

وأضاف رئيس لجنة الصناعة، أن الصادرات المصرية ثابتة عند حجم محدد على مدى الـ20 سنة الأخيرة، بين نحو 20-30 مليار دولار سنويا، موضحا أن عدد المجمعات الصناعية الجديدة لا يكفي للنهوض بالصناعة بالشكل الكافي لتحقيق حلم الـ100 مليار دولار صادرات، بل نحتاج إلى 130 مجمعا صناعيا، فإذا كنا ذلك يحتاج أن نضاعف الصادرات 3 مرات، فيجب مضاعفة الصناعة 10 مرات.

دور وزيرة التجارة والصناعة

وأشاد المنزلاوي بدور وزيرة التجارة والصناعة، في تحديث المنظومة الصناعية، قائلا إن الوزيرة خرجت بالأساس من قلب المنظومة الصناعية، وتعرف جيدا حجم وأنواع المعوقات التي تواجه الصناعة المصرية، مشيرا إلى النجاح الكبير الذى حققته الوزيرة فى ملف المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

وعن الجهات الحكومية التي يمكن أن تعد خطة استراتيجية للنهوض بالصناعة بالحجم المطلوب، أوضح أن وزارة التجارة لديها مركز تحديث الصناعة والهيئة العامة للتنمية الصناعية، وهيئة المواصفات والجودة، جميعهم لابد أن يتحدوا في العمل على هذه الخطة، ولن يكفي العمل بشكل منفصل.

تطوير الصناعة ليس دعما ماديا فقط

وتابع رئيس لجنة الصناعة، أن الدعم الذي يجب أن يقدم للصناعة ليس دعما ماديا فقط، بل لابد من تقديم تسهيلات للصناعة وتدريب العمال والتحديث التكنولوجي، لأن الوصول بحجم الصادرات، يعني أن مصر ستصبح دولة صناعية كبرى، وكي تكون مصر دولة صناعية كبرى، لابد أن تبدأ الوزارة خطة من الآن للوصول لهذا الهدف.

قطاع الأعمال بدأت التوسع في تطوير الصناعة

وذكر المنزلاوي، أن هناك جهات حكومية بدأت بالفعل في الخطة الكبرى لتحديث الصناعة، وهي وزارة قطاع الأعمال العام، بخطة التحول الرقمي الأكبر في الشرق الأوسط، وخطتها الواسعة لتحديث منظومة الغزل والنسيج بـ21 مليار جنيه، كما تعمل الوزارة على التعاون مع الجهات الخاصة لجذب الاستثمارات في الشركات التابعة.

ولفت رئيس لجنة الصناعة، إلى أن التصدير يأتي في نهاية سلسلة تطور الصناعة، لأنه إذا نجحت الصناعة، فإنه سيتم تغطية جزء من الاستهلاك المحلي، ويذهب جزء للتصدير.

وزير قطاع الأعمال يعقد لقاءً مع جمعية رجال الأعمال المصريين مرحبا بالتعاون مع القطاع الخاص

تابع مواقعنا